منتديات روكشا     َولَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّه

الرئيسية |  التسجيل  |  مركز رفع الملفات  |  الاتصال بنا  

 



العودة   منتديات روكشا > روكشا العام > المنتدي الاسلامي

الملاحظات

المنتدي الاسلامي قسم خاص بالشأن العام الاسلامي والاداب الاسلامية على كتاب الله وسنة نبيه الكريم .قرآن كريم مواد مسموعة ومرئية . احاديث . وسنن نبوية . الصحابة وآل بيت رسول الله . وخطب وفتاوى العلماء

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-14-2018, 09:34 PM
الصورة الرمزية ابن الوليد

.:: ادارة المنتدي ::.

 
تاريخ التسجيل: Nov 2018
الدولة: مصر
المشاركات: 1,556
معدل تقييم المستوى: 10
ابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud of
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابن الوليد إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابن الوليد إرسال رسالة عبر Skype إلى ابن الوليد
pin مفهوم الصدقة في الاسلام


الصدقة
تعدّدت الأبواب التي يمكن أن يدخل منها المسلم ليسكب بها رضا الله، ويكفّر عن ذنوبه، ويحصل على سعادتي الدنيا والآخرة، والصدقة هي أحد هذه الأبواب الواسعة التي تعود بالخير، على المتصدِّق والمتصدَّق عليه، وليس شرطاً أن تحدّد كمّية المال قدرَ الأجر والثزاب التي يمكن أن يحصل عليها المتصدِّق، إنّما النية الخالصة هي الأهمّ؛ لأنّ الأعمال بالنيات، فربّ درهمٍ سبقَ ألف درهم، ولو علم المسلم ما هي الفوائد والثمار التي يجنيها من وراء الصدقة لسارع ببذل ماله للفقراء.

الصدقة ليست فقط بالمال كما يظنّ كثيرٌ من المسلمين، بل إنّ مجالاتها مفتوحةٌ وكثيرةٌ، فيمكن التصدّق بمساعدة الآخرين مساعدة معنويّة أو جسديّة، أو بالسلام، أو الابتسامة، أو ذكر الله سبحانه وتعالى، أو الكلمة الطيّبة، والأخلاق العالية سواء مع الأهل أو غيرهم، أو الصبر على المديون حتّى يسدّد دينه، أو إماطة الأذى عن الطريق، أو غير ذلك من الأعمال الكثيرة غير الإنفاق، والتي تُحتَسب لصاحبها صدقة عند الله.


فوائد الصدقات

1- اكتساب الأجر العظيم عند الله تعالى، وهو -عزّ وجلّ- يضاعف لمن يشاء بالقدر الذي يشاء.

2- ارتفاع شأن صاحبها في الدنيا والآخرة، وعلوّ منزلته عند الله تعالى.

3- تكفير الذنوب، ومحو الخطايا: فما أكثر الذنوب التي يرتكبها بنو آدم، والصدقة هي سبيلٌ عظيمٌ للتخلّص من هذه الذنوب، واتقاء العقاب الذي يمكن أن تسببه لصاحبها.

4- البركة في المال: يظنّ كثيرٌ من الناس أنّ تصدّقهم يمكن أن يُنقِص مالهم، وهذا ظنٌّ مخطئٌ تماماً، وعلى العكس من ذلك، فإنّ الله سبحانه وتعالى يجازي المتصدق ويكافئه بأضعاف المال الذي تصدّق به، والمتصدّقون الذين أخلصوا نيّتَهم لله في صدقاتهم ، قد ذاقوا طعمها ورأوا بركتها.

5- سبب للحفظ من البلاء، والكرب، والمصائب، فمن كان لديه همّ يريد التخلّص منه، كمرض ألمَّ به أو بأحد أبنائه، أو غير ذلك من الشدائد، فعليه بالصدقة، فهي تقيه وتحميه من الشرّ الذي يخاف منه، وتدفع البلايا والرزايا، كما أنّها سبب للشفاء، فقد أخبرنا الصادق المصدوق سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- أنْ: (داووا مرضاكم بالصدقة).

6- إبعاد المتصدق وتخليصه من مرض البخل وعبادة المال، وحثُّه على بسط يده بالخير والعطاء.
إكساب النفس الأخلاق العالية، ومحبّة الخير للناس، وحثّها على الكرم والبذل من أجل إسعاد الآخرين، وإدخال السرور على نفوسهم.

7- إكساب النفس الأخلاق العالية، ومحبّة الخير للناس، وحثّها على الكرم والبذل من أجل إسعاد الآخرين، وإدخال السرور على نفوسهم.

8- إبعاد المتصدق وتخليصه من مرض البخل وعبادة المال، وحثُّه على بسط يده بالخير والعطاء.

9- توفيق الله تعالى لصاحبها إلى الأعمال الصالحة، وبالتالي اكتساب الأجر والثواب العظيمين.

10- دفع غضب الله -عزّ وجلّ-.

فضل الصدقة على كافة المؤمنين

عن عُقبة بن عامر رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كلُّ امرِئٍ في ظِلِّ صدقتِه حتى يُقْضَى بين الناسِ» (صححه الألباني)، وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما تصدَّقَ أحدٌ بصدَقةٍ مِن طيِّبٍ -ولا يقبلُ اللهُ إلَّا الطَّيِّبَ- إلَّا أخذَها الرَّحمنُ بيمينِه، وإن كانَت تَمرةً في كفِّ الرَّحمن، حتَّى تَكونَ أعظمَ من الجبل؛ كما يربِّي أحدُكم فَلُوَّه أو فصيلَه» (الترمذي وصححه الألباني).

وعن حذيفة بن اليمان رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن قال: لا إله إلا الله، خُتِم له بها دخل الجنة، ومن صام يومًا ابتغاءَ وجه الله خُتِم له به دخلَ الجنة، ومَن تصدَّق بصدقةٍ ابتغاءَ وجه الله خُتِم له بها دخل الجنة» (صححه الألباني).


عدم تحقير شيء من الصدقة:
المسلم لا يحقر من المعروف أو فعل الخير شيئًا؛ بل يحتسب كل أعمال الخير لوجه الله الكريم؛ فلعل هذه الصدقة تكون سببًا في دخول الجنة، ولعلها تكون حصنًا للنجاة؛ فعن جَرير بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أمَّا بعد، فإنَّ الله أنزل في كتابه: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ} [النساء:1] إلى آخر الآية، {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ} [الحشر:18] إلى قوله: {هُمُ الْفَائِزُونَ} [الحشر: 20]، تصدَّقوا قبل أن لا تَصَدَّقوا، تصدَّق رجلٌ من ديناره، تصدَّق رجلٌ من درهمِه، تصدَّق رجلٌ من بُرِّه، تصدَّق رجلٌ من تمرِه، من شعيرِه، لا تحقِرنَّ شيئًا من الصدقةِ، ولو بشِقِّ تمرة» (صححه الألباني).

التعجيل بالصدقات:
يجب علينا اغتنام الفرص للتصدق، والتعجيل بالخيرات؛ قال الله تعالى: {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} [آل عمران:133]، وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: جاء رجلٌ إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أيُّ الصدقةِ أعظمُ أجرًا؟ قال: أ «ن تصدَّقَ وأنت صحيحٌ حريصٌ، تأملُ البقاءَ، وتخشى الفقرَ» (صححه الألباني).

وصلى وسلم على نبينا المصطفى محمد عليه الصلاة والسلام
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسرار فى الصدقة هل كنت تعلمها ؟!! ابن الوليد المنتدي الاسلامي 0 12-24-2018 03:08 PM
شرح الحديث الشريف - الترغيب والترهيب - الدرس ( 048- 116 ) : كتاب الصدقات : الترغيب في العمل على الصدقة بالتقوى ابن الوليد المنتدي الاسلامي 0 12-17-2018 01:29 PM
مفهوم القصص القرآني ابن الوليد المنتدي الاسلامي 0 12-16-2018 07:22 PM

 

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 05:34 PM

نبذة عن المنتدى

روابط مفيدة

إعلانات نصية

 

منتديات روكشا لتقنية المعلومات تقدم كل ما هو جديد ومفيد في عالم البرامج سواء جاهزة أو طرق وشروحات برمجة وتصميم وسوف تجدون أقسام عديدة ومختصة لكل ما تبحث عنه

 


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019,