منتديات روكشا     َولَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّه

الرئيسية |  التسجيل  |  مركز رفع الملفات  |  الاتصال بنا  

 



العودة   منتديات روكشا > روكشا العام > المواضيع العامة المفتوحة

الملاحظات

المواضيع العامة المفتوحة يهتم هذا القسم بكافة المواضيع الحياتية والعامة والنقاشات والاراء والمعلومات العامة طرائف ومواقف وبلدان وعادات وتقاليد

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-24-2018, 01:50 PM

الصورة الرمزية ابن الوليد

ابن الوليد

.:: ادارة المنتدي ::.

 
تاريخ التسجيل: Nov 2018
الدولة: مصر
المشاركات: 1,614
معدل تقييم المستوى: 10
ابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud of
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابن الوليد إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابن الوليد إرسال رسالة عبر Skype إلى ابن الوليد ابن الوليد متواجد حالياً
فنجان الفصل بين التراث والواقع

 

الفصل بين التراث والواقع

التراث: إنه ذلك الإرث الحضاري الذي تركه لنا أجدادنا، ونحمله بشرف لأبنائنا، إنه ذاكرة الأمة بكل تجلياتها الدينية والحضارية والثقافية والاجتماعية، والأدبية والروحية والفنية، سجلٌّ تاريخيٌّ تراكميٌّ على امتداد الزمان والمكان، هوية الأمة وثقافتها، وتاريخها وعنوان حضارتها، جذورٌ تضرب بأطنابها في الأرض عبر الماضي السحيق ثابتةً راسخة، وتمدها بما تحتاجه من غذاءٍ حتى تبقى نضرةً يانعة، إنه الضامن لاستمرارية الأمة وتحقيق التوازن بين ماضيها وحاضرها، وطريفها وتالدها.

وفي نفس الوقت ليس قيدًا يكبِّلنا ويعوق سيرنا عن التقدم والتجديد ومسايرة العصر، وفي عصرٍ أصبح فيه شبح الغزو الفكري يطاردنا ويمزِّق أملنا في الانبعاث من جديد، ويجعلنا تابعين لا متبوعين، ومقلدين لا مبدعين.

وحين انحطَّت الهِممُ، وشُغِلنا عن إرث آبائنا بأعباء الحياة وماديتها، وجدنا أنفسنا نستيقظ وقد قرعت آذاننا تقنيات الغرب وفنونه، فانبهرنا بها ثم تساءلنا: لماذا تقدم الغرب وتأخرنا؟!

نعم، ليس في التراث حلول جاهزة لكل مشكلاتنا المعاصرة، ولكننا نجد فيه أصولًا هادية، وفتح آفاق لخبراتٍ معرفية، فالعودة له احتماء وارتكاز ومنطلق، نفكر من خلاله، ونحيا به، ونبني عليه، نستمد منه رؤيتنا للحاضر واستشرافنا للمستقبل، فالانفلات من جذورنا التراثية معناه موتنا حضاريًّا، نُصاب بالتشتت والاغتراب، واختلال التوازن والاضطراب.

نريد إحياء تراثنا ونشره وخدمته بما يليق بقيمته وعراقته، نريد ترجمته وتقديمه للأجيال القادمة في صورة مشرفة لائقة، نريد تصفيته من كل شائبةٍ علِقت بمنهله الصافي في عصور الانحراف والتردي، لذا يجب علينا دراسته دراسةً نقديةً هادفةً إيجابيةً لا سلبية، فهذا من وسائل العناية به ولا شك، فالمتأخر لا يجب عليه أن يتبنى كلَّ ما جاء به المتقدم، خاصةً إذا كان اجتهادًا بشريًّا يخضع للنقد وإعادة البناء.

بَيْد أنه يجب التفريق بين ما في التراث من عمل إنساني وجهد بشري، أو وحي رباني؛ حتى لا نضفي عليه كله صفة التقديس، فالبشر غير معصومين من الأخطاء.

وعليه تُردُّ الجهود البشرية والآراء الفقهية إلى إطارها الصحيح من القرآن والسنة، ثم نعمِد إلى الآداب والفنون، فنرد كلًّا منها إلى حظيرة الدين الحق، ونصحِّح ما ورد من أخطاء فردية نشأت عن انحرافات فكرية.

ولكي نكون منصفين لا مخطئين، علينا أن نقرأه قراءة سياقية وظيفية، دون إغفال للجانب التاريخي والبيئة المؤثرة فيه، واستقراء حيثياته مرجعيًّا وتاريخيًّا واقتصاديًّا واجتماعيًّا، وننطلق أولًا وآخرًا من نصوص الوحيين فهمًا وتأويلًا وتحليلًا.

نعم ننفتح على النتاج الإنساني العالمي، ونفيد من تجارب الآخرين ومعطيات التقدم، وفي نفس الوقت نحافظ على أصالتنا وتراثنا، ثوابت ومتغيرات، وصلابة ومرونة، لا جمود ورعونة.

إن التراث قابل للتجديد والتخصيب في كل آن، حين تتوافر أدواته من عقولٍ ناضجةٍ، وضمائر حية تفهَم الإسلام وتخدمه، فوظيفة التراث أن يفتح آثارًا جديدةً للمعرفة، لا أن يغلق باب التفكير والاجتهاد والإبداع، فلقد حث الإسلام على الاجتهاد وجعل لمن يخطئ نصيبًا من الأجر.

وانها لإحدى روائع الإسلام أن يثير في الأمة كل نبوغها ويحرِّك كل طاقتها، ويخرج خبء العبقرية المستكنة في أهلها!
نريد ثقافة تجمع بين أصالة القديم ومحاسن الحديث، ويتوافق مع إطار الشرع، ويثبت أن هذا الدين صالحٌ لكل زمانٍ ومكان.



__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


 

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 12:57 PM

نبذة عن المنتدى

روابط مفيدة

إعلانات نصية

روابط الموقع

منتديات روكشا لتقنية المعلومات تقدم كل ما هو جديد ومفيد في عالم البرامج سواء جاهزة أو طرق وشروحات برمجة وتصميم وسوف تجدون أقسام عديدة ومختصة لكل ما تبحث عنه



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019,