منتديات روكشا     َولَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّه

الرئيسية |  التسجيل  |  مركز رفع الملفات  |  الاتصال بنا  

 



العودة   منتديات روكشا > روكشا العام > المنتدي الاسلامي

الملاحظات

المنتدي الاسلامي قسم خاص بالشأن العام الاسلامي والاداب الاسلامية على كتاب الله وسنة نبيه الكريم .قرآن كريم مواد مسموعة ومرئية . احاديث . وسنن نبوية . الصحابة وآل بيت رسول الله . وخطب وفتاوى العلماء

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-16-2018, 07:34 PM
الصورة الرمزية ابن الوليد

.:: ادارة المنتدي ::.

 
تاريخ التسجيل: Nov 2018
الدولة: مصر
المشاركات: 1,556
معدل تقييم المستوى: 10
ابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud of
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابن الوليد إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابن الوليد إرسال رسالة عبر Skype إلى ابن الوليد
زهرة ألا أطعمته؟؟

الجواب:

العدل في اللغة كما قال ابن فارس في «مقاييس اللغة» (4/246): «المرضي المستوي الطريقة»، وفي الاصطلاح له عدة تعاريف ويعجبني تعريفه بأنه: من كان غالب حاله على الاستقامة.

ويكفي في ذلك معرفتنا الظاهرة باستقامته، وأما السرائر فأمرها إلى الله، قال الإمام البخاري: باب الشهداء العدول، وقول الله تعالى: (وأشهدوا ذوي عدل منكم) و (ممن ترضون من الشهداء)، ثم خرج حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه (2498) قال: «إن أناساً كانوا يؤخذون بالوحي في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإن الوحي قد انقطع، وإنما نأخذكم الآن بما ظهر لنا من أعمالكم، فمن أظهر لنا خيراً أمناه وقربناه، وليس إلينا من سريرته شيء؛ الله يحاسبه في سريرته، ومن أظهر لنا سوءاً لم نأمنه ولم نصدقه، وإن قال إن سريرته حسنة».


فهذا دال على أن المعتبر في العدالة الحال الظاهرة للناس، وهذا الحديث أخذ بدلالته هنا عدد من أهل العلم كما صنع البخاري رحمه الله، وأخرج عبد الرزاق (8/319) من طريق منصور بن المعتمر قال: «قلت لإبراهيم: ما العدل من المسلمين؟ قال: الذين لم تظهر لهم ريبة»، وفي لفظ ابن أبي شيبة (4/424): «من لم يطعن عليه في بطن ولا فرج»، وإسنادهما صحيح، وانظر مقدمة ابن حبان (1/151) عند ذكره شروط من يحتج بحديثهم.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


 

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 05:11 PM

نبذة عن المنتدى

روابط مفيدة

إعلانات نصية

 

منتديات روكشا لتقنية المعلومات تقدم كل ما هو جديد ومفيد في عالم البرامج سواء جاهزة أو طرق وشروحات برمجة وتصميم وسوف تجدون أقسام عديدة ومختصة لكل ما تبحث عنه

 


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019,