منتديات روكشا     َولَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّه

الرئيسية |  التسجيل  |  مركز رفع الملفات  |  الاتصال بنا  

 



العودة   منتديات روكشا > روكشا العام > المواضيع العامة المفتوحة

الملاحظات

المواضيع العامة المفتوحة يهتم هذا القسم بكافة المواضيع الحياتية والعامة والنقاشات والاراء والمعلومات العامة طرائف ومواقف وبلدان وعادات وتقاليد

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-25-2019, 06:15 PM

الصورة الرمزية ابن الوليد

ابن الوليد

.:: ادارة المنتدي ::.

 
تاريخ التسجيل: Nov 2018
الدولة: مصر
المشاركات: 1,614
معدل تقييم المستوى: 10
ابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud of
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابن الوليد إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابن الوليد إرسال رسالة عبر Skype إلى ابن الوليد ابن الوليد متواجد حالياً
Thumbs up قواعد فن الرد

 

اللباقة هي القدرة على إبلاغ فكرتك بوضوح، مع عدم جرح مشاعر الآخرين او الانفعال عليهم.والتحدث بلباقة فن لها قواعد نتعرف عليها سوياً.

قواعد اساسية في فن الرد والتحدث بلباقة

  • فكر قبل أن تنطق: أمهل نفسك قليلًا لتزن وقع كلماتك، وتمنع نفسك من الردود المتسرعة. مع أن من الأفكار التي تتوارد عليك ما قد يستحق الاهتمام، فالأفضل أن تقف بضع دقائق لتحسن صياغتها.
  • تجنب الأحاديث السلبية: إذا شرع البعض في الغيبة والنميمة، فلا تنخرط فيها إذا كنت تود التمتع باللباقة، بالذات إذا كان ذلك في مكان العمل ولم تكن ترغب في الانزلاق إلى التحزّبات الداخلية.
  • أسبِق انتقادك تعليقًا إيجابيًا: إذا لم يكن مفر من انتقاد شخص ما، سواءً كان زميلك في العمل أو صديقك الصدوق، فاختر كلامك بما يجعل المتلقي يتقبل انتقادك. هذا لا يعني أن تكذب؛ بل أن تبدأ بمديح يوصل له أنك تهتم لأمره.
  • انتقِ كلماتك بحكمة: من أهم أسس اللباقة أن تنتبه للكلمات التي تعبر بها عن أفكارك؛ فيمكنك أن تقول ذات الأمر بطريقة مزعجة ومهينة أو متعالمة؛ ويمكنك أن تقوله بطريقة مهذبة ولطيفة. سل نفسك عندما تستعد لقول رأيك ما إذا كان أسلوبك متحيزًا أو متعجرفًا أو لا يناسب الموقف في العموم واختر الكلمات التي تعبر عن المراد دون الإساءة إلى الآخرين.
  • اختَر الوقت المناسب: حسن اختيار التوقيت نصف الطريق إلى اللباقة. قد يكون ما تريد قوله ذا مضمون طيب؛ لكن قوله في الوقت الخطأ قد يفسد الموقف تمامًا، ويجرح المشاعر مع أنك لم تقصد سوءًا. فكّر قبل أن تتكلم في ما إذا كان الوقت مناسبًا لتعليقك وكان الآخرون على استعداد لسماعه؛ أم أن من الأفضل تأجيله ليقع وقعًا أفضل عليهم وتتلقى ردًا تحبه حتى لو كنت تتوق لقوله الآن.
  • لا تفشِ الكثير من الأمور الخاصة أمام من لا تعرفهم جيدًا: مما يقع فيه من لا يتمتعون باللباقة أن يشركوا في أمورهم كل عابر سبيل يقابلونه. إذا أردت التحلي باللباقة، فلا تخبر كل من تجد بمشاكلك الزوجية أو الصحية أو أمورك الشخصية عمومًا؛ فلن يؤدي هذا إلا إلى إرباكهم ووضعهم في الحرج، ولن تكسب بذلك أصدقاء جدد. من اللباقة أن تعرف متى يود المستمع معرفة المزيد ومتى تتوقف عن الكلام.
  • خذ في اعتبارك آراء الآخرين ولا تنكر وجاهتها :من اللباقة أيضًا أن تتفهم منطلق الآخرين في مواقفهم؛ فكما من المهم التعبير عن آرائك الخاصة، من المهم كذلك أن تدرك أن غيرك قد لا يرى الأمور كما تراها أنت. إذا أوصلت لمستمعك أنك تفهم سبب ومنشأ آرائه، فسيصير أكثر استعدادًا بكثير لأن ينصت لما تقول ويأخذ أفكارك بجدية.
  • انتبه لاختلاف الثقافات وحاول التصرف بتفهّم دون أن يطلب منك: هناك الكثير من الثقافات التي لا ينبغي تجاهلها في عالمنا، وهي تنبع من مواطن الأشخاص وطرق تربيتهم، وأعراقهم وخلفياتهم، وحتى إلى أي جيل ينتمون. ما قد يقبل في ثقافة ما قد يعتبر وقاحة في غيرها؛ لهذا انتبه لهذه الاختلافات قبل أن تقول تعليقك.
  • كن كتومًا: قد تود تصحيح شيء قاله زميل لك أثناء أحد الاجتماعات أو أن تخبر صديقك بأن هناك قطعة كبيرة من السبانخ بين أسنانه. بدلًا من أن تحرجه على الملأ، انفرد به جانبًا وأخبره في السر. فستر الآخرين من شيم اللبقين.
  • كن حليمًا عند الغضب: حافظ على هدوئك وتكلم بلطف وصدق حتى وان كان الموقف يثير غضبك.
  • شارك الآخرين وجدانيًا: انظر حولك قبل الكلام وفكر كيف يكون وقعه على الناس. من المهم أن تعرف مواقف من حولك قبل أن تندفع بآرائك السياسية والدينية والاجتماعية. لا يمكن أن تعرف مواقف كل شخص مائة بالمائة، ولكن ينبغي إدراك طريقة التفكير والخبرات السابقة الخاصة بهم بشكل عام حتى لا تؤذيهم بكلامك.
  • اظهر الاحترام: من اكتمال اللباقة الحقيقية احترام الآخرين ومعاملتهم بتقدير. هذا يعني أن تدعهم يكملون ما يريدون قوله دون مقاطعة، وأن تمنحهم انتباهك عندما يريدون إخبارك بشيء ما، وأن تسألهم عن أحوالهم قبل أن تنقل لهم أخبارًا سيئة.
احترام الآخرين من الخلق الحميد بشكل عام. إذا كنت أمام كبار السن أو من لا تعرفهم على سبيل المثال ثم سببت أو لعنت أو استخدمت ألفاظًا بذيئة؛ فقد يراها الآخرون قلة ذوق وبالتالي انعدام لباقة.

__________________

التعديل الأخير تم بواسطة ابن الوليد ; 05-01-2019 الساعة 08:25 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الرد, قواعد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قواعد أساسية لكتابة Function أو Sub ابن الوليد انشاء وتصميم وبرمجة البرامج 0 02-21-2019 05:54 PM
ارجو الرد على الخاص الوافي الاقتراحات والشكاوى 5 02-18-2019 08:21 PM
شرح اكسسس الاستعلامات أهم كائنات قواعد البيانات مهرة النجدية انشاء وتصميم وبرمجة البرامج 0 02-06-2019 12:47 AM
شرح اكسسس الاساليب المستخدمة فى تصميم قواعد البيانات مهرة النجدية انشاء وتصميم وبرمجة البرامج 0 02-06-2019 12:40 AM
هاك هاك الرد السريع الكامل للنسخة 3.8.0 ابن الوليد ركن تطوير وإدارة المنتديات العربية 0 12-23-2018 08:04 PM

 

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:02 PM

نبذة عن المنتدى

روابط مفيدة

إعلانات نصية

روابط الموقع

منتديات روكشا لتقنية المعلومات تقدم كل ما هو جديد ومفيد في عالم البرامج سواء جاهزة أو طرق وشروحات برمجة وتصميم وسوف تجدون أقسام عديدة ومختصة لكل ما تبحث عنه



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019,