منتديات روكشا     َولَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّه

الرئيسية |  التسجيل  |  مركز رفع الملفات  |  الاتصال بنا  

 



العودة   منتديات روكشا > المنتدي التخصصي > قسم التصاميم والبرمجة والجرافيكس والميديا > انشاء وتصميم وبرمجة البرامج

الملاحظات

انشاء وتصميم وبرمجة البرامج برنامج الوورد اكسس اكسيل بوربوينت فيجوال بيسك برامج محاسبة برامج ادارة وتنظيم حسابات تنسيق الملفات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-09-2018, 04:38 PM

الصورة الرمزية ابن الوليد

ابن الوليد

.:: ادارة المنتدي ::.

 
تاريخ التسجيل: Nov 2018
الدولة: مصر
المشاركات: 1,614
معدل تقييم المستوى: 10
ابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud ofابن الوليد has much to be proud of
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابن الوليد إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابن الوليد إرسال رسالة عبر Skype إلى ابن الوليد ابن الوليد متواجد حالياً
Cool مصطلحات Access 2002

 

مصطلحات Access 2002
التعيين المطلق أو الثابت للموضع: يضع العنصر نسبة إما إلى أصل العنصر أو بالنسبة للنص في حالة عدم وجود أصل للعنصر. تعتبر قيم خاصيتي العنصر يسار وأعلى ذات صلة بالزاوية اليسرى العليا لأصل العنصر.
الإجراء: الكتلة الأساسية لبناء ماكرو، وهي الإرشادات المحتواه ذاتيًا التي يمكن ضمها إلى الإجراءات الأخرى لأتمتة المهام. ويسمى أحيانًا أمرًا في بعض لغات الماكرو الأخرى.
وسيطة الإجراء: معلومات إضافية مطلوبة لبعض إجراءات الماكرو، على سبيل المثال، الكائن المتأثر بالإجراء أو بالشروط الخاصة التي يتم تنفيذ الإجراء بناءً عليها.
قائمة الإجراء: القائمة التي تظهر عند النقر فوق السهم الموجود في عمود الإجراء ضمن إطار الماكرو.
الاستعلام الإجرائي: استعلام يقوم بنسخ البيانات أو تغييرها. تشمل الاستعلامات الإجرائية استعلامات إلحاقية، واستعلامات حذف، واستعلامات إنشاء جداول، واستعلامات تحديث. ويتم تعريفها بواسطة علامة التعجب (!) التي تلي اسمها في إطار "قاعدة البيانات".
صف الإجراء: صف موجود في الجزء العلوى من إطار الماكرو الذي تقوم بإدخال أسماء وحدات الماكرو فيه، والإجراءات، والشروط، والتعليقات المقترنة بماكرو معين أو مجموعة ماكرو معينة.
ملف ADE: ملف مشروع Microsoft Access بالملحق (.adp) مع كافة الوحدات النمطية المترجمة وكل برامج المصدر القابلة للتحرير التي تم حذفها.
حساب المسؤول: الحساب الافتراضي للمستخدم. عند قيامك بتثبيت Access، يتضمن برنامج الإعداد تلقائيًا حساب المستخدم المسؤول في ملف معلومات مجموعة العمل الذي يقوم بإنشائه.
مجموعة المسئولين: حساب مجموعة مسئولي النظام التي تحتفظ بالأذونات الكاملة على كافة قواعد البيانات المستخدمة من قبل مجموعة عمل. يقوم برنامج الإعداد تلقائيًا بإضافة حساب المستخدم المسؤول الإفتراضي لمجموعة المسئولين.
إطار عامل تصفية / فرز متقدم: إطار يمكنك من إنشاء عامل تصفية من البداية حيث تقوم بإدخال تعبيرات المعايير في شبكة تصميم عامل التصفية لتحديد السجلات في النموذج المفتوح أو ورقة البيانات المفتوحة إلى مجموعة فرعية من السجلات التي توافق المعايير.
دالة تجميع: دالة مثل Sum، أو Count، أو Avg، أو Var التي تقوم باستخدامها في حساب الإجماليات.
النسخة المماثلة المجهولة: توجد في قاعدة بيانات Access، وهي نوع خاص من النسخ المماثلة التي لا تقوم فيها بتعقب المستخدمين كل على حدة. تفيد النسخة المماثلة المجهولة خصوصًا في حالة الإنترنت عندما تتوقع تحميل العديد من المستخدمين للنسخ المماثلة.
أسلوب استعلام ANSI SQL: أحد نوعي بناء جملة : ANSI-89 SQL (ويسمى أيضًا Microsoft Jet SQL وANSI SQL)، وهو بناء جمل Jet SQL التقليدي، وANSI-92 SQL الذي يتضمن كلمات محجوزة، وقواعد بناء الجمل، وحروف نائبة جديدة ومختلفة.
استعلام إلحاقي: استعلام إجرائي يقوم بإضافة السجلات في مجموعة نتائج استعلام إلى نهاية جدول موجود.
خلفية التطبيق: ناحية الخلفية لإطار تطبيق. في Access، هذه هي ناحية الشاشة الموجودة خلف إطار قاعدة البيانات أو أية إطارات أخرى مفتوحة، ولكنها مُحتواه داخل إطار تطبيق Access.
التصفية التلقائية: تصفية البيانات في طريقة عرض ®PivotTable أو ®PivotChart عن طريق تحديد عنصر واحد أو أكثر في حقل يسمح بالتصفية.
التنسيق التلقائي: مجموعة من التنسيقات التي تحدد مظهر عناصر التحكم والمقاطع في نموذج أو تقرير.
الارتباط التلقائي: ارتباط من كائن OLE في Access بملقم OLE الذي يقوم بتحديث الكائن تلقائيًا في Access عند تغيير المعلومات في ملف الكائن.
نوع بيانات الترقيم التلقائي: يوجد في قاعدة بيانات Microsoft Access، وهو نوع بيانات حقل يقوم تلقائيًا بتخزين رقم فريد لكل سجل أثناء إضافته إلى جدول. ويمكن توليد ثلاثة أنواع من الأرقام: تسلسلي، وعشوائي، ومُعرف النسخ المماثلة.
نوع بيانات bigint: يوجد في مشروع Access، وهو نوع بيانات مكون من 8 بايت (64 بت) يقوم بتخزين الأعداد الصحيحة في النطاق، 2^63 (-9,223,372,036,854,775,808) إلى 2^63-1 (9,223,372,036,854,775,807).
نوع بيانات ثنائي: يوجد في مشروع Access، وهو نوع بيانات ثابت الطول بحد أقصى 8.000 بايت من البيانات الثنائية.
نوع بيانات بت: يوجد في مشروع Access، وهو نوع بيانات يقوم بتخزين إما القيمة 1 أو القيمة 0. تقبل قيم الأرقام الصحيحة غير 1 أو 0 ولكن يتم تفسيرها دائمًا على أنها 1.
قناع بت: قيمة تستخدم بواسطة عوامل تشغيل تستند إلى البت (And وEqv وImp وNot وOr وXor) لاختبار، أو تعيين، أو إعادة تعيين حالة وحدات البت المنفردة في قيمة حقل تستند إلى البت.
النص: سطح التصميم الأساسي لصفحة بيانات access. ويعرض نص به معلومات، وعناصر تحكم منضمة إلى البيانات، والمقاطع.
إشارة مرجعية: خاصية لكائن مجموعة سجلات أو نموذج يحتوي على سلسلة ثنائية تقوم بتعريف السجل الحالي.
عمود منضم: العمود الموجود في مربع قائمة، أو مربع تحرير وسرد، أو مربع القائمة المنسدلة منضم إلى الحقل المحدد بواسطة خاصية مصدر_عنصر_التحكم.
عنصر تحكم منضم: عنصر تحكم مستخدم في نموذج، أو تقرير، أو صفحة بيانات access لإدخال محتويات حقل أو عرضها في الجدول الأساسي، أو الاستعلام، أو عبارة SQL. تخزن خاصية مصدر_عنصر_التحكم لعنصر التحكم اسم الحقل المنضم إليه عنصر التحكم.
عنصر تحكم ارتباط تشعبي منضم: عنصر تحكم مستخدم في صفحة بيانات access لضم ارتباط تشعبي، أو عنوان إنترانت، أو عنوان إنترنت لحقل نص أساسي. يمكنك النقر فوق الارتباط التشعبي للانتقال إلى الموقع الهدف.
إطار كائن منضم: عنصر تحكم في نموذج أو تقرير مستخدم لعرض كائنات OLE المخزنة في الجداول ومعالجتها.
صورة منضمة: عنصر تحكم مستخدم في نموذج، أو تقرير، أو صفحة بيانات access لضم صورة بحقل كائن OLE في قاعدة بيانات Access أو عمود صور في مشروع Access.
عنصر تحكم زيادة ونقصان منضم: عنصر تحكم مستخدم في صفحة بيانات access لضم تعليمات HTML البرمجية إلى حقل نص أو مذكرة في قاعدة بيانات Access أو بعمود نص، أو ntext، أو varchar في مشروع Access. لا يمكنك تحرير محتويات عنصر تحكم زيادة ونقصان منضم.
المنشئ: أداة في Access تقوم بتبسيط المهام. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء تعبير معقد بسرعة بواسطة منشئ التعبير.
إنشاء تطبيقات بها نماذج وتقارير Microsoft Access: يتضمن إنشاء تطبيقات بها نماذج وتقارير على معلومات إضافية حول Visual Basic والتأمين وعناصر تحكم ActiveX وتوزيع تطبيقات Access، وهو متوفر في موقع ويب الخاص بشركة Microsoft التالي: www.microsoft.com.
شريط أدوات مضمن: شريط أدوات يكون جزءًا من Access عند تثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. بالمقارنة فإن شريط الأدوات المخصص هو شريط تقوم بإنشائه لتطبيقك الخاص.
نوع بيانات بايت: نوع بيانات قاعدة بيانات Access يستخدم للاحتفاظ بالأعداد الصحيحة الموجبة الصغيرة التي تتراوح بين 0 إلى 255.
عنصر تحكم محسوب: عنصر تحكم مستخدم في نموذج، أو تقرير، أو صفحة بيانات access لعرض نتيجة تعبير. وتتم إعادة حساب النتيجة في كل مرة يتم تغيير أي من القيم التي يستند إليها التعبير.
حقل محسوب: حقل مُعرف في استعلام، يعرض نتيجة تعبير أكثر من كونه يعرض البيانات المخزنة. يتم إعادة حساب القيمة في كل مرة يتم تغيير أي من قيم التعبير.
شجرة الاستدعاء: كافة الوحدات النمطية التي ربما يتم استدعاؤها بواسطة أي إجراء في الوحدة النمطية التي يتم تشغيل التعليمات البرمجية فيها حاليًا.
مقطع التسمية التوضيحية: هو مقطع في صفحة بيانات access مجمعة يقوم بعرض تسميات توضيحية لأعمدة البيانات. ويظهر مباشرة قبل رأس المجموعة. ولا يمكنك إضافة عنصر تحكم منضم إلى مقطع التسمية التوضحية.
الحذف المتتالي: بالنسبة للعلاقات التي تفرض التكامل المرجعي بين الجداول، يتم تنفيذ الحذف لكافة السجلات المرتبطة في الجدول أو الجداول المرتبطة عند حذف سجل من الجدول الأساسي.
حدث متتالي: هو تتابع أحداث ناتج عن إجراء حدث بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر عن طريق استدعاء نفسه. و يسمى أيضًا تتالي الحدث أو التكرار المتداخل. كن حذرًا عند استخدام الأحداث المتتالية، لأنه ينتج عنها غالبًا تجاوز سعة المكدس أو أخطاء وقت التشغيل الأخرى.
تحديث متتالي: بالنسبة للعلاقات التي تفرض التكامل المرجعي بين الجداول، يتم تحديث كافة السجلات المرتبطة في الجداول المرتبطة عند تغيير أي من السجلات في الجدول الأساسي.
حقل الفئة: حقل معروض في ناحية الفئة لطريقة عرض PivotChart. وتظهر العناصر في حقل الفئة كتسميات على محور الفئة.
رقم القناة: عدد صحيح يوافق قناة تبادل بيانات حيوي (DDE) مفتوحة ويتم تعيين أرقام القنوات من قبل النظام الأساسي Microsoft Windows 95 أو نظام أحدث، ويتم إنشاؤها بواسطة الوظيفة DDEInitiate ويمكن استخدامها بواسطة وظائف وعبارات DDE الأخرى.
نوع بيانات char: يوجد في مشروع Access، وهو نوع بيانات ثابت الطول بحد أقصى 8.000 من حروف ANSI.
التخطيط: عرض رسومي للبيانات الموجودة في نموذج، أو تقرير، أو صفحة بيانات access.
خانة اختيار: عنصر تحكم يشير إلى ما إذا كان تم تحديد الخيار أم لا. وتظهر علامة اختيار في المربع عند تحديد الخيار.
الوحدة النمطية للفئة: وحدة نمطية يمكن أن تحتوي على تعريف كائن جديد. يقوم كل مثيل للفئة بإنشاء كائن جديد. وتصبح الإجراءات المُعرفة في الوحدة النمطية خصائصًا وطرقًا للكائن. يمكن أن توجد الوحدات النمطية للفئة بمفردها أو مع النماذج والتقارير.
اسم الفئة: الاسم المستخدم للإشارة لفئة الوحدة النمطية. إذا كانت فئة الوحدة النمطية وحدة نمطية لنموذج أو لتقرير، يتم استهلال اسم الفئة بنوع الوحدة النمطية، على سبيل المثال Form_OrderForm.
اسم فئة (OLE): اسم مُعرف مسبقًا، ويتم استخدامه في الإشارة إلى كائن OLE في Visual Basic. ويتكون من اسم التطبيق المستخدم لإنشاء كائن OLE، ونوع الكائن، واختياريًا رقم الإصدار. على سبيل المثال: Excel.Sheet
جذل التعليمات البرمجية: مقطع من تعليمات Visual Basic البرمجية التي تحدد بداية ونهاية إجراء.
العمود: موقع ضمن جدول قاعدة بيانات يقوم بتخزين نوع معين من البيانات. وهو أيضا التمثيل المرئي لحقل في ورقة بيانات، وفي قاعدة بيانات Access هو شبكة تصميم الاستعلام أو شبكة تصميم عامل تصفية.
ناحية العمود: جزء من عرض PivotTable الذي يحتوي على حقول الأعمدة.
حقل العمود: حقل في ناحية العمود في عرض PivotTable. يتم سرد العناصر في حقول الأعمدة بعرض أعلى قائمة PivotTable. وتكون حقول الأعمدة الداخلية أقرب إلى ناحية التفصيل، وحقول الأعمدة الخارجية أعلى حقول الأعمدة الداخلية.
محدد العمود: الشريط الأفقي الموجود أعلى عمود. يمكنك النقر فوق محدد العمود لتحديد العمود بالكامل في شبكة تصميم الاستعلام أو شبكة تصميم عامل التصفية.
مربع التحرير والسرد: عنصر تحكم يستخدم في نموذج يقدم وظيفة مركبة من مربع قائمة ومربع نص. يمكنك كتابة أي قيمة، أو النقر فوق عنصر التحكم لعرض قائمة وتحديد عنصر منها.
زر أمر: عنصر تحكم يقوم بتشغيل ماكرو، أو باستدعاء دالة Visual Basic، أو بتشغيل إجراء حدث. ويسمى أحيانًا زر ضغط في تطبيقات أخرى.
عامل تشغيل المقارنة: عامل يتم استخدامه لمقارنة قيمتين أو تعبيرين، على سبيل المثال، (أكبر من)، و= (يساوي).
عنصر تحكم مركب: عنصر تحكم وتسمية مرفقة مثل مربع نص مع تسمية مرفقة.
التصفية الشرطية: تصفية حقل لإظهار عدد من العناصر العليا أو السفلى بناءً على الإجمالي. على سبيل المثال، يمكنك التصفية للوصول إلى الثلاث مدن التي تحقق أعلى مبيعات أو الخمس منتجات التي تحقق أقل أرباح.
التنسيق الشرطي: تنسيق محتويات عنصر تحكم في نموذج، أو تقرير بناءً على شرط واحد أو أكثر. يمكن أن يرجع الشرط إلى عنصر تحكم آخر، عنصر التحكم الذي لديه التركيز، أو دالة لغة Visual Basic لبرمجة التطبيقات التي تم تعريفها من قبل المستخدم.
التعارض: يمكن حدوثه في حالة تغير البيانات في نفس السجل بنسختين مماثلتين لعضوي مجموعة. عند حدوث تعارض، يتم تحديد التغيير الرابح وتطبيقه على كافة النسخ المماثلة، ويتم تسجيل التغيير الخاسر كتعارض في كافة النسخ المماثلة.
سلسلة الاتصال: تعبير سلسلة مستخدم لفتح قاعدة بيانات خارجية.
القيد: حد يتم وضعه للقيمة التي يمكن إدخالها في عمود أو صف. على سبيل المثال، القيم الموجودة في عمود "العمر" لا يمكن أن تكون أقل من 0 أو أكبر من 110.
النموذج المستمر: نموذج يعرض أكثر من سجل واحد على الشاشة في طريقة عرض النموذج.
عنصر التحكم الذي يحتوي على ارتباط تشعبي: عنصر تحكم يجعل من الممكن للمستخدم الانتقال السريع إلى أي مستند، أو صفحة ويب، أو كائن، على سبيل المثال، مربع نص منضم لحقل يحتوي على ارتباطات تشعبية.
استعلام جدولي: استعلام يقوم بحساب المجموع، أو المتوسط، أو العدد، أو أي نوع آخر من الحساب لإجمالي السجلات، ثم تجميع الناتج حسب نوعين من المعلومات، واحد بطول الجانب الأيسر من ورقة البيانات، والآخر بعرض الجانب العلوي.
نوع بيانات العملة: يوجد في قاعدة بيانات Microsoft Access، وهو نوع بيانات يتم استخدامه في العمليات الحسابية التي تتصل بالمال أو العمليات الحسابية المتصلة بنقطة ثابتة التي تكون للدقة فيها أهمية عالية.
السجل الحالي: سجل موجود ضمن مجموعة سجلات يمكنك تعديلها أو استرداد بيانات منها. يوجد سجل واحد حالي في مجموعة السجلات، ولكن قد لا تحتوي مجموعة السجلات على سجل حالي، على سبيل المثال، بعد حذف سجل من مجموعة سجلات من نوع مجموعة حيوية.
نوع بيانات مؤشر: يوجد في مشروع Access، وهو نوع بيانات يمكنك استخدامه فقط لإنشاء متغير مؤشر. لا يمكن استخدام نوع البيانات هذا للأعمدة الموجودة في جدول. والمؤشر هو آلية يتم استخدامها مع صف واحد في كل مرة في مجموعة النتائج لعبارة SELECT.
مجموعة مخصصة: عنصر حقل مجموعة مخصصة. تحتوي المجموعة المخصصة على عنصرين أو أكثر من صف أو حقل عمود.
حقل مجموعة مخصصة: حقل في ناحية الصف أو العمود يحتوي على مجموعات مخصصة كعناصر له.
ترتيب مخصص: ترتيب فرز مُعرف من قبل المستخدم. على سبيل المثال، يمكنك تعريف ترتيب فرز مخصص لعرض القيم في العمود EmployeeTitle بناءً على الأقدمية.
مربع حوار الخصائص المخصصة: صفحة الخصائص المخصصة التي تسمح للمستخدمين بتعيين خصائص لعنصر تحكم ActiveX.
شريط أدوات مخصص: شريط أدوات يمكنك القيام بإنشائه للتطبيق الخاص بك. بالمقارنة، شريط الأدوات المُضمن جزء من Access عند تثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك .
خصائص صفحة بيانات access: سمات صفحة بيانات access التي تقوم بتعريف قاعدة البيانات المتصلة بها الصفحة والتي تقوم بتعريف مظهر الصفحة وسلوكها.
إطار صفحة بيانات access: الإطار الذي يعرض صفحات بيانات access في طريقة عرض التصميم وطريقة عرض الصفحة.
ناحية البيانات: جزء عرض PivotTable أو PivotChart الذي يحتوي على بيانات التلخيص. يتم عرض القيم الموجودة في ناحية البيانات كسجلات في عرض PivotTable وكنقاط بيانات في عرض PivotChart.
تعريف البيانات: الحقول الموجودة في الجداول والاستعلامات الأساسية، والتعبيرات التي تكوِّن مصدر السجلات لصفحة بيانات access.
حقل البيانات: حقل يحتوي على البيانات التلخيصية في عرض PivotTable أو PivotChart. يحتوي حقل البيانات عادة على بيانات رقمية.
عنصر البيانات: جزء بيانات خاص بالتطبيق، ويمكن نقله عبر قناة DDE.
تسمية البيانات: تسمية توفر معلومات إضافية حول علامة البيانات التي تمثل نقطة بيانات أو قيمة مفردة.
علامة البيانات: شريط، أو ناحية، أو نقطة، أو شريحة، أو رمز آخر في تخطيط يمثل نقطة بيانات أو قيمة مفردة. تشكل علامات البيانات المرتبطة في تخطيط سلسلة بيانات.
مخطط البيانات: إطار يمكنك عرضه عند فتح صفحة بيانات access في طريقة عرض التصميم. يقدم مخطط البيانات طريقة عرض شجرة لطراز بيانات صفحة. يمكنك تحديد خصائص العناصر المعروضة في الإطار وتعيينها.
سلاسل البيانات: نقاط البيانات المرتبطة التي يتم رسمها في تخطيط. لكل سلسلة بيانات في التخطيط لون أو نقش فريد. يمكنك رسم سلسلة بيانات واحدة أو أكثر في تخطيط واحد.
عنصر تحكم مصدر البيانات: المشغل الموجود خلف صفحات بيانات access ومكونات ويب لـ Microsoft Office التي تقوم بإدارة الاتصال بمصدر البيانات الأساسي. ليس لعنصر تحكم مصدر البيانات تمثيلاً مرئيًا.
استعلام تعريف البيانات: استعلام SQL معين يحتوي على عبارات لغة تعريف البيانات (DDL). تسمح لك هذه العبارات بإنشاء الكائنات أو تغييرها في قاعدة البيانات.
مخطط قاعدة البيانات: تمثيل رسومي لأي جزء من مخطط قاعدة البيانات. يمكن أن يكون صورة كلية أو جزئية لبنية قاعدة البيانات. ويشمل الجداول، والأعمدة التي تحتويها، والعلاقات بين الجداول.
كائنات قاعدة البيانات: تحتوي قاعدة بيانات Access على كائنات مثل الجداول، والاستعلامات، والنماذج، والتقارير، والصفحات، ووحدات الماكرو، والوحدات النمطية. ويحتوي مشروع Access على كائنات مثل النماذج، والتقارير، والصفحات، ووحدات الماكرو، والوحدات النمطية.
النسخ المماثلة لقاعدة البيانات: عملية إنشاء نسختين مماثلتين خاصتين أو أكثر من قاعدة بيانات Access. ويمكن مزامنة النسخ المماثلة، أي يتم إرسال التغييرات التي تتم في بيانات أي نسخة مماثلة، أو تغييرات التصميم التي تُجرى على التصميم الرئيسي إلى النسخ المماثلة الأخرى.
إطار قاعدة البيانات: إطار يظهر عند فتح قاعدة بيانات Access أو مشروع Access. ويعرض اختصارات لإنشاء الكائنات الجديدة لقاعدة البيانات وفتح الكائنات الموجودة.
ورقة البيانات: بيانات واردة من جدول، أو نموذج، أو استعلام، أو طريقة عرض، أو إجراء مخزن معروض بتنسيق صفوف وأعمدة.
طريقة عرض ورقة البيانات: إطار يعرض بيانات من جدول، أو نموذج، أو استعلام، أو طريقة عرض، أو إجراء مخزن بتنسيق صفوف وأعمدة. في طريقة عرض ورقة البيانات، يمكنك تحرير الحقول، وإضافة البيانات وحذفها، والبحث عنها.
نوع البيانات تاريخ / وقت: نوع بيانات خاص بقاعدة بيانات Access يستخدم للاحتفاظ بمعلومات التاريخ والوقت.
نوع البيانات تاريخ_وقت: يوجد في مشروع Access، وهو نوع بيانات التاريخ والوقت التي تتراوح بين ا يناير 1753، إلى 31 ديسمبر 9999، بدقة تصل إلى 3.33 مللي ثانية.
نوع بيانات عشري (قاعدة بيانات Access): نوع بيانات رقمي يحتفظ بالقيم من –10^28 – 1 إلى 10^28 – 1. يمكنك تعيين المقياس (الحد الأقصى لعدد الأرقام) والدقة (الحد الأقصى لإجمالي عدد الأرقام إلى يمين العلامة العشرية).
نوع بيانات عشري (مشروع Access): نوع بيانات رقمي يحتفظ بالقيم من –10^38 – 1 إلى 10^38 – 1. يمكنك تحديد المقياس (الحد الأقصى لعدد الأرقام) والدقة (الحد الأقصى لإجمالي عدد الأرقام إلى يمين العلامة العشرية).
مقطع : مقطع الوحدة النمطية الذي يحتوي على التصاريح التي تنطبق على كل إجراء في الوحدة النمطية. يمكن أن يتضمن تصاريح المتغيرات، والثوابت، وأنواع البيانات المُعرفة من قبل المستخدم، والإجراءات الخارجية في مكتبة الارتباط الحيوي.
النمط الافتراضي لعنصر التحكم: إعداد الخاصية الافتراضي لنوع عنصر تحكم. خصص نوع عنصر التحكم قبل إنشاء اثنين أو أكثر من عناصر التحكم المماثلة لتجنب تخصيص كل عنصر على حدة.
الخاصية الافتراضية: خاصية يمكنك تعيينها لعنصر تحكم حتى يكون لهذه الخاصية نفس القيمة في كل مرة يتم فيها إنشاء عنصر تحكم جديد من هذا النوع.
القيمة الافتراضية: قيمة يتم إدخالها تلقائيًا في حقل أو عنصر تحكم عند إضافة سجل جديد. يمكنك إما قبول القيمة الافتراضية أو تجاوزها بكتابة قيمة ما.
استعلام حذف: استعلام (عبارة SQL ) الذي يقوم بإزالة الصفوف التي توافق المعايير التي تعينها من جدول واحد أو أكثر.
شبكة التصميم: شبكة تقوم باستخدامها لتصميم استعلام أو عامل تصفية في عرض تصميم استعلام أو في إطار تصفية / فرز متقدم. بالنسبة للاستعلامات، كان يطلق على هذه الشبكة في السابق شبكة QBE.
النسخة الرئيسية للتصميم: العضو الوحيد من مجموعة النسخ المماثلة التي يمكنك إجراء تغييرات في بنية قاعدة بياناته ويمكن نشره إلى النسخ المماثلة الأخرى.
طريقة عرض التصميم: إطار يعرض تصميم الكائنات التالية لقاعدة البيانات: الجداول، والاستعلامات، والتقارير، ووحدات الماكرو، وصفحات بيانات access. في طريقة عرض التصميم، يمكنك إنشاء كائنات جديدة في قاعدة البيانات وتعديل تصميم الكائنات الموجودة.
ناحية التفصيل: جزء طريقة عرض PivotTable الذي يحتوي على حقول التفاصيل والإجمالي.
حقل التفصيل: الحقل الذي يعرض كافة الصفوف، أو السجلات من مصدر السجلات الأساسي.
مقطع التفصيل: يستخدم لاحتواء النص الرئيسي لنموذج أو تقرير. يحتوي هذا المقطع عادة على عناصر التحكم المنضمة إلى الحقول في مصدر السجلات، ولكن يمكن أيضا أن يحتوي على عناصر تحكم غير منضمة، مثل التسميات التي تقوم بتعريف محتويات حقل.
التزامن المباشر: طريقة مستخدم لمزامنة البيانات بين النسخ المماثلة المتصلة مباشرة بشبكة اتصال المنطقة المحلية وتتوفر من خلال مجلدات شبكة الاتصال المشتركة.
عنصر تحكم معطل: عنصر تحكم يظهر خافتًا في نموذج أو صفحة بيانات access. لا يمكن لعنصر تحكم معطل أن يحصل على التركيز أو أن يستجيب لنقرات الماوس.
خصائص المستند: خصائص مثل العنوان، والموضوع، والمؤلف التي يتم تخزينها مع كل صفحة من صفحات بيانات access.
المجال: مجموعة من السجلات المُعرفة بجدول، أو استعلام، أو تعبير SQL. تُرجع دالات المجال التجميعية معلومات إحصائية عن مجال معين أو مجموعة من السجلات.
دالة المجال التجميعية: دالات المجال التجميعية هي: DAvg وDCount وDFirst وDLast وDLookup وDMax وDMin وDStDev وDStDevP وDSum وDVar وDVarP. تستخدم هذه الدالات عند حساب الإحصائيات على مجموعة معينة من السجلات (مجال).
ناحية الإفلات: ناحية في طريقة عرض PivotTable أو PivotChart حيث يمكنك إفلات الحقول من قائمة الحقول لعرض البيانات في الحقل. تشير التسمية الموجودة على كل ناحية إفلات إلى أنواع الحقول التي يمكنك إنشاؤها في طريقة العرض.
مربع القائمة المنسدلة: عنصر تحكم في صفحة بيانات access يقوم - عند النقر فوقه - بعرض قائمة ومنها يمكنك تحديد قيمة. ولا يمكنك كتابة قيمة في مربع القائمة المنسدلة.
مكتبة الارتباط الحيوي: مجموعة من البرامج الفرعية يمكن استدعاؤها من إجراءات Visual Basic ويتم تحميلها وربطها بالتطبيق الخاص بك في وقت التشغيل.
الارتداد: عملية تحديث Access أو إعادة تلوين الشاشة أثناء تشغيل أي من وحدات الماكرو.
عنصر تحكم التحرير: ويطلق عليه أيضًا مربع النص، وعنصر تحكم التحرير عبارة عن إطار مستطيل الشكل يتيح للمستخدم إدخال نص به وتحريره.
تضمين: لإدراج نسخة كائن OLE من تطبيق آخر. يمكن أن يكون مصدر الكائن - المسمى ملقم OLE - أي من التطبيقات التي تعتمد ارتباط كائن وتضمينه. والتغييرات في الكائن المضمن لا تنعكس على الكائن الأصلي.
قاعدة البيانات المُمكنة: قاعدة بيانات إصدار سابق تم فتحها في Access 2000 أو إصدار أحدث دون تحويل تنسيقها. لتغيير تصميم قاعدة البيانات، يجب عليك فتحها في إصدار Access الذي تم إنشاؤها فيه.
الاستخدام الخاص: نوع من الوصول إلى البيانات في قاعدة بيانات مشتركة عبر شبكة اتصال. عند فتح قاعدة بيانات في وضع الاستخدام الخاص، فإنك تمنع الآخرين من فتح قاعدة البيانات هذه.
عنصر تحكم توسيع: عنصر تحكم موجود في صفحة بيانات access يقوم - عند النقر فوقه - بتوسيع أو طي سجل مُجمع لعرض أو إخفاء سجلات التفصيل الخاصة به.
مؤشر التوسيع: زر مستخدم لتوسيع مجموعات من السجلات أو طيها، وتعرض علامة زائد (+) أو علامة ناقص (–).
تصدير: لإخراج البيانات وكائنات قاعدة البيانات إلى قاعدة بيانات أخرى، أو جدول بيانات، أو تنسيق ملف حتى يمكن لقاعدة بيانات أخرى أو برنامج آخر استخدام البيانات أو كائنات قاعدة البيانات. يمكنك تصدير البيانات إلى مجموعة متنوعة من قواعد البيانات والبرامج وكائنات قاعدة البيانات.
منشئ التعبير: أداة في Access يمكنك استخدامها لإنشاء تعبير. وتتضمن قائمة من التعبيرات الشائعة التي يمكنك تحديدها.
قاعدة البيانات الخارجية: مصدر الجدول المراد ربطه أو استيراده بقاعدة البيانات الحالية، أو وجهة الجدول المراد تصديره.
الجدول الخارجي: جدول موجود خارج قاعدة بيانات Access أو مشروع Access المفتوح.
نوع بيانات حقل: خاصية الحقل التي تحدد نوع البيانات التي يمكن تخزينها. على سبيل المثال، الحقل الذي يتضمن نوع بيانات نص، يمكنه تخزين بيانات تتكون من أحرف نصية أو أرقام، ولكن يمكن لحقل الرقم تخزين بيانات رقمية فقط.
قائمة الحقول: إطار يسرد كافة الحقول في مصدر السجلات الأساسي أو كائن قاعدة البيانات الأساسي، فيما عدا في طريقة عرض التصميم لصفحة بيانات access. في طريقة عرض التصميم لصفحة بيانات access، تقوم بسرد كافة مصادر السجلات وحقولها في قاعدة البيانات الأساسية.
محدد الحقل: مربع أو شريط صغير يمكن النقر فوقه لتحديد العمود بأكمله في ورقة بيانات.
التعبئة: تكبير حجم التقرير الذي يملأ إطار لقطة التقرير عن طريق ملاءمة إما عرض الصفحة أو ارتفاعها، بناءً على التقرير في الاتجاه العمودي أو الأفقي.
عامل التصفية: مجموعة من المعايير التي تنطبق على البيانات لعرض مجموعة فرعية من البيانات أو لفرز البيانات. في Access، يمكنك استخدام تقنيات التصفية، مثل التصفية حسب التحديد و التصفية حسب النموذج لتصفية البيانات.
ناحية التصفية: جزء من طريقة عرض PivotTable أو PivotChart الذي يحتوي على حقول التصفية.
التصفية حسب النموذج : تقنية لتصفية البيانات تستخدم إصدارًا من النموذج الحالي أو ورقة البيانات الحالية مع حقول فارغة يمكنك أن تكتب فيها القيم التي تريد السجلات المصفاة أن تحتوي عليها.
التصفية حسب التحديد: تقنية لتصفية السجلات في نموذج أو ورقة بيانات، أو في صفحة بيانات access تقوم من خلالها باسترداد السجلات التي تحتوي على القيم المحددة فقط.
التصفية مع استبعاد التحديد: تقنية تقوم من خلالها بتصفية السجلات في نموذج، أو ورقة بيانات، أو صفحة بيانات access لاسترداد تلك السجلات التي لا تحتوي القيم المحددة.
حقل التصفية: حقل موجود في ناحية التصفية يمكنك استخدامه لتصفية البيانات المعروضة في طريقة عرض PivotTable أو PivotChart. تقوم حقول التصفية بنفس وظائف حقول الصفحات في تقارير Microsoft Excel PivotTable.
تصفية الإدخال: تقنية لتصفية السجلات التي تستخدم قيمة أو تعبير تقوم بإدخاله للبحث عن السجلات التي تحتوي على القيمة أو التي تحقق التعبير فقط.
حقل نص ثابت العرض: ملف يحتوي بيانات، حيث يكون لكل حقل عرضًا ثابتًا.
نوع بيانات عائم: يوجد في مشروع Access، وهو نوع البيانات الرقمية التقريبية بدقة 15 رقما. يمكن أن يحتفظ بقيم موجبة من 2.23E – 308 إلى 1.79E + 308، وقيم سالبة من –2.23E – 308 إلى –1.79E + 308 تقريبا، أو صفر.
متنقل: قادر على التنقل بحرية داخل إطاره. ويكون الإطار المتنقل دائمًا في المقدمة. ويمكن جعل أشرطة الأدوات، أو أشرطة القوائم، أو مربع الأدوات، أو ألواح الألوان عائمة.
المفتاح الخارجي: حقول (أعمدة) جدول واحد أو أكثر تشير إلى حقل أو حقول المفتاح الأساسي في جدول آخر. يشير المفتاح الخارجي إلى كيفية ارتباط الجداول.
الجدول الخارجي: جدول (مثل طلبات العملاء) يحتوي على حقل مفتاح خارجي (مثل مُعرف_العميل) الذي يكون حقل مفتاح أساسي في جدول آخر (مثل العملاء) في قاعدة البيانات، ويكون ذلك عادة في الجانب أطراف من علاقة رأس بأطراف.
النموذج: كائن قاعدة بيانات Access الذي تقوم بوضع عناصر تحكم عليه للقيام بإجراءات، أو لإدخال بيانات في الحقول أو عرضها أو تحريرها.
تذييل النموذج: يتم استخدامه لعرض الإرشادات لاستعمال نموذج، أو أزرار أوامر، أو عناصر تحكم منضمة لقبول إدخال. ويتم عرضه في أسفل النموذج في طريقة عرض النموذج أو في نهاية النسخة المطبوعة.
رأس النموذج: يتم استخدامه لعرض عنوان نموذج، أو إرشادات لاستخدامه، أو أزرار الأوامر التي تقوم بفتح النماذج المرتبطة أو لتنفيذ مهام أخرى. ويتم عرضه في أعلى النموذج في طريقة عرض النموذج وفي بداية النسخة المطبوعة.
الوحدة النمطية للنموذج: وحدة نمطية تتضمن التعليمات البرمجية لكافة إجراءات الأحداث التي يتم تشغيلها بواسطة أحداث تظهر ضمن نموذج معين أو عناصر التحكم الخاصة به.
خصائص النماذج: سمات النموذج التي تؤثر على مظهره أو سلوكه. على سبيل المثال، تعتبر خاصية طريقة_العرض _الافتراضية هي خاصية النموذج التي تحدد ما إذا كان سيتم فتح النموذج تلقائيًا في طريقة عرض النموذج أو طريقة عرض ورقة البيانات.
محدد النموذج: المربع الذي تتقابل فيه المساطر في الزاوية اليسرى العليا لنموذج في طريقة عرض النموذج. استخدم هذا المربع لتنفيذ عمليات على مستوى النموذج مثل تحديد النموذج مثلاً.
طريقة عرض النموذج: إطار يعرض نموذجًا إما لعرض البيانات أو لقبولها. تعتبر طريقة عرض النموذج هي الطريقة الأساسية لإضافة البيانات وتعديلها في الجداول. لا يمكنك تغيير تصميم النموذج في طريقة العرض هذه.
إطار النموذج : إطار تعمل فيه مع النماذج في طريقة عرض التصميم، أو طريقة عرض النموذج، أو طريقة عرض ورقة البيانات، أو معاينة قبل الطباعة.
التنسيق: يحدد كيفية عرض البيانات وطباعتها. توفر قاعدة بيانات Access التنسيقات القياسية لأنواع بيانات معينة، ويفعل مشروع Access نفس الشيء لأنواع بيانات SQL المكافئة. ويمكنك أيضًا إنشاء تنسيقات مخصصة.
تطبيق أمامي-نهائي / خلفي-نهائي: تطبيق يتكون من ملف قاعدة بيانات "خلفية-نهائية" يحتوي على جداول، ونسخ من ملف قاعدة بيانات "أمامية-نهائية" التي تحتوي على كائنات قاعدة البيانات الأخرى مع روابط بجداول "خلفية-نهائية".
الدالة استعلام يأخذ معلمات إدخال ويرجع نتيجة مثل إجراء مخزن. الأنواع: ذات متغير أحادي القيمة (متعددة العبارات، وترجع قيمة واحدة)، مضمنة (عبارة واحدة، قيمة جدول قابل للتحديث)، وجدول (متعددة العبارات، قيمة جدول).
إجراء دالة: إجراء يقوم بإرجاع قيمة ويمكن استخدامه في تعبير. حيث تقوم أنت بالتصريح عن الدالة باستخدام عبارة Function وإنهائها بعبارة End Function.
ترتيب فرز عام: يحدد ترتيب الفرز الافتراضي كيفية تخزين الحروف في قاعدة البيانات بأكملها.، كما في الجداول، والاستعلامات، والتقارير. قم بتعريف ترتيب فرز عام إذا كنت تخطط لاستخدام قاعدة بيانات بنسخ من Access ذات لغات متعددة .
شريط قوائم عام: شريط قوائم مخصص بشكل معين يحل محل شريط القوائم المضمن في كافة الإطارات في التطبيق الخاص بك، إلا حيث تقوم بتعيين شريط قوائم مخصص لنموذج أو تقرير.
نسخة مماثلة عامة: النسخة المماثلة التي يتم فيها تعقب التغييرات تمامًا ويمكن تبادلها مع أي نسخة مماثلة عامة أخرى في المجموعة. يمكن أيضًا للنسخة المماثلة العامة تبادل المعلومات مع أي من النسخ المماثلة المحلية أو المجهولة التي تصبح بالنسبة لهم النسخة المحور.
قائمة مختصرة عامة: قائمة مختصرة مخصصة تحل محل القائمة المختصرة المضمنة في الكائنات التالية: حقول في جدول وأوراق بيانات استعلام، والنماذج وعناصر تحكم النماذج في طريقة عرض النموذج، أو طريقة عرض ورقة البيانات، أو معاينة قبل الطباعة، والتقارير في معاينة قبل الطباعة.
GUID: حقل 16 بت يتم استخدامه في قاعدة بيانات Access لتأسيس مُعرف فريد للنسخة المماثلة. يتم استخدام GUIDs لتعريف النسخ المماثلة، ومجموعات النسخ المماثلة، والجداول، والسجلات، والكائنات الأخرى. في قاعدة بيانات Access، يتم الإشارة إلى GUIDs بمُعرفات النسخة المماثلة.
الشبكة (طريقة عرض ورقة البيانات): الخطوط العمودية والأفقية التي تقسم صفوف وأعمدة البيانات إلى خلايا بشكل مرئي في جدول، أو استعلام، أو نموذج، أو طريقة عرض، أو إجراء مخزن. يمكنك إظهار خطوط الشبكة هذه أو إخفاؤها.
الشبكة (طريقة عرض التصميم): ترتيب من الخطوط المنقطة والمتصلة العمودية والأفقية التي تساعدك على وضع عناصر التحكم بدقة عند قيامك بتصميم نموذج، أو تقرير، أو صفحة بيانات access.
حساب مجموعة: مجموعة من حسابات المستخدمين في مجموعة عمل، يتم تعريفها باسم مجموعة ومُعرف شخصي (PID). يتم تطبيق الأذونات المعينة لمجموعة على كافة المستخدمين ضمن المجموعة.
عنصر تحكم عامل تصفية لمجموعة: عنصر تحكم مربع قائمة منسدلة في صفحة بيانات access يقوم باسترداد السجلات من مجموعة سجلات أساسية بناءً على قيمة تقوم بتحديدها من القائمة. في صفحة مُجمعة، يقوم عنصر التحكم باسترداد مجموعة معينة من السجلات.
تذييل المجموعة: يستخدم لوضع معلومات مثل اسم مجموعة أو إجمالي مجموعة في نهاية مجموعة من السجلات.
رأس المجموعة: يستخدم لوضع معلومات مثل اسم مجموعة أو إجمالي مجموعة في بداية مجموعة من السجلات.
مستوى المجموعة: العمق الذي يتم فيه تداخل مجموعة ما في تقرير أو صفحة بيانات access، بداخل مجموعات أخرى. يتم تداخل المجموعات عند تجميع مجموعة من السجلات حسب أكثر من حقل، أو تعبير، أو مصدر سجلات مجموعة.
عناصر التحكم المجمعة: اثنان أو أكثر من عناصر التحكم التي يمكن معاملتها كوحدة واحدة أثناء تصميم نموذج أو تقرير. يمكنك تحديد المجموعة من عناصر التحكم بدلاً من تحديد كل عنصر تحكم على حدة أثناء ترتيب عناصر التحكم أو تعيين الخصائص.
صفحة بيانات access المجمعة: صفحة بيانات access التي تتضمن مستويين أو أكثر للمجموعة.
المُعرف: قيمة عدد صحيح فريد (طويل في بيئة 32 بت) يستخدم في تعريف إطار النموذج أو التقرير. استخدم الخاصية hWnd لإرجاع المُعرف.
النسخة المماثلة الأساسية: نسخة مماثلة عامة يتم تزامن تغييرات كافة النسخ المماثلة في المجموعة معها. تقوم النسخة المماثلة الأساسية بالخدمة كنسخة مماثلة الأصل.
عنوان الارتباط التشعبي: مسار وجهة مثل كائن، أو مستند، أو صفحة ويب. يمكن أن يكون عنوان الارتباط التشعبي URL (عنوان موقع إنترنت أو إنترانت) أو مسار شبكة UNC (عنوان ملف على شبكة اتصال منطقة محلية)
نوع بيانات الارتباط التشعبي: نوع بيانات حقل بقاعدة بيانات Access الذي يقوم بتخزين عناوين الارتباط التشعبي. ويمكن أن يتكون من عدد من الأجزاء يصل إلى أربعة أجزاء كحد أقصى وتتم كتابته باستخدام تنسيق بناء الجملة: نص_العرض#العنوان#العنوان_الفرعي#
حقل الارتباط التشعبي: حقل يقوم بتخزين عناوين الارتباطات التشعبية. يوجد في قاعدة بيانات Access (mdb.)، وهو حقل تم تعيين الخاصية ارتباط_تشعبي له إلى صواب.
عنصر تحكم صورة ارتباط تشعبي: عنصر تحكم يتم استخدامه في صفحة بيانات access لعرض صورة غير منضمة تمثل ارتباط تشعبي بملف أو بصفحة ويب. في الوضع استعراض، يمكنك النقر فوق الصورة للانتقال إلى الموقع الهدف.
ملفات IDC/HTX: يستخدم Microsoft Internet Information Server ملف IDC وملف HTX لاسترداد بيانات من مصدر بيانات ODBC وتنسيقها كمستند HTML.
المُعرف (تعبيرات): عنصر تعبير يشير إلى قيمة حقل، أو عنصر تحكم، أو خاصية. على سبيل المثال، يعتبر Forms![Orders]![OrderID] مُعرفًا يشير إلى القيمة في عنصر التحكم معرف_الطلبات في نموذج الطلبات.
مُعرف (Visual Basic): عضو بيانات في التعليمات البرمجية للوحدة النمطية في Visual Basic. يمكن أن يكون المُعرف إجراءً فرعيًا، أو دالة، أو إجراء خاصية، أو متغير أو ثابت، أو عبارة تصريح، أو نوع بيانات مُعرف من قبل المستخدم.
عنصر تحكم صورة: عنصر تحكم مستخدم لعرض صورة في نموذج، أو تقرير، أو صفحة بيانات access.
نوع بيانات صورة: يوجد في مشروع Access، وهو نوع بيانات متغير الطول يمكنه الاحتفاظ بحد أقصى 2^31 – 1 (2,147,483,647) بايت من البيانات الثنائية. ويستخدم لتخزين BLOB (كائنات ثنائية كبيرة) مثل الصور، والمستندات، والأصوات، والتعليمات البرمجية المترجمة.
استيراد: لنسخ بيانات من ملف نصي، أو جدول بيانات، أو جدول قاعدة بيانات إلى جدول Access، يمكنك استخدام البيانات المستوردة لإنشاء جدول جديد، أو يمكنك إلحاقها (إضافتها) إلى جدول موجود يتضمن بيانات مطابقة.
مواصفة استيراد / تصدير: مواصفة تقوم بتخزين المعلومات التي يحتاجها Access لاستيراد أو تصدير ملف نصي ذو عرض ثابت أو محدد.
تنشيط في نفس الموقع: تنشيط ملقم OLE الخاص بكائن OLE داخل حقل أو عنصر تحكم. على سبيل المثال، يمكنك تشغيل ملف صوتي بتنسيق waveform (.wav) مُحتوى في عنصر تحكم بالنقر المزدوج فوق عنصر التحكم.
الفهرس: ميزة تقوم بتسريع البحث والفرز في جدول بناءً على قيم المفتاح ويمكنه فرض التفرد على الصفوف في جدول. وتتم فهرسة المفتاح الأساسي لجدول تلقائيًا. ولا يمكن فهرسة بعض الحقول بسبب نوع بياناتها.
إطار الفهارس: يوجد في قاعدة بيانات Access، وهو إطار يمكنك أن تعرض فيه فهارس جدول أو إنشاء فهارس متعددة الحقول.
التزامن المباشر: طريقة تزامن مستخدمة في بيئة اتصال مقطوع، مثلاً عندما تسافر ومعك كمبيوتر محمول. يجب عليك استخدام مدير النسخ المماثل لتكوين التزامن غير المباشر.
قناع الإدخال: تنسيق يحتوي على حروف عرض نص حرفي (مثل الأقواس، والنقاط، والشرطات) وحروف القناع التي تحدد مكان إدخال البيانات وكذلك نوعها وعدد الحروف المسموح بها.
المثيل: كائن يتم إنشاؤه من الفئة التي تحتوي على التعريف الخاص به. على سبيل المثال، تشترك المثيلات المتعددة لفئة نموذج في نفس التعليمات البرمجية ويتم تحميلها بواسطة نفس عناصر التحكم التي تم استخدامها لتصميم فئة النموذج.
نوع بيانات int: يوجد في مشروع Access، وهو نوع بيانات من 4 بايت (32 بت) يقوم بتخزين بيانات الأرقام الصحيحة في النطاق –2^31 (–2,147,483,648) إلى 2^31 – 1 (2,147,483,647).
نوع بيانات عدد صحيح: نوع بيانات أساسي يحتفظ بالأعداد الصحيحة. يتم تخزين العدد الصحيح المتوفر كرقم من 16 بت (2 بايت) في نطاق القيم من –32,768 إلى 32,767.
تزامن الإنترنت: يستخدم في تزامن النسخ المماثلة في بيئة مقطوعة الاتصال يتم تكوين ملقم إنترنت داخلها. يجب استخدام إدارة النسخ المماثلة لتكوين تزامن الأنترنت.
ثابت متأصل: هو ثابت يتم توفيره عن طريق VBO أو ADO أو DAO. وهذه الثوابت في مستعرض الكائنات عن طريق فوق في كل مكتبة من هذه المكتبات.
العنصر: هو عنصر فريد من البيانات داخل حقل. عندما يتاح مستوى منخفض من العناصر للعرض في قائمة جدول محوري أو قائمة حقل، يظهر مؤشر اتساع (+) بجانب العنصر.
JRO: هي مجموعة من واجهات الأتمتة التي يمكنك استخدامها في تنفيذ إجراءات خاصة بقواعد بيانات Microsoft Jet. باستخدام JRO، يمكنك ضغط قواعد البيانات وتحديث البيانات من التخزين المؤقت وإنشاء وصيانة قواعد بيانات منسوخة.
معالج لوحة المفاتيح: التعليمات البرمجية التي تحدد وتستجيب للضغط على مفتاح أو مجموعة من المفاتيح من قبل المستخدم.
الكلمة الأساسية: هي كلمة تعتبر جزءًا من لغة Visual Basic للغة برمجة التطبيقات. تشتمل الكلمات الأساسية على أسماء العبارات وأنواع البيانات والأساليب وعوامل التشغيل والوظائف المعرفة مسبقًا. لا تستخدم الكلمات الأساسية للمتغيرات أو أسماء الكائنات.
التسمية: هو عنصر تحكم يعرض نص وصفي مثل العنوان أو التسمية التوضيحية أو الإرشادات على نموذج أو تقرير أو صفحة بيانات access. قد لا يتم إرفاق التسميات مع عنصر تحكم آخر.
معاينة التخطيط: هو معاينة لتقرير يستخدم المقدار الأدنى من البيانات لعرض التخطيط العام للتقرير. انقر فوق معاينة لعرض نفس البيانات التي تظهر في التقرير.
صلة يسرى خارجية: هي صلة خارجية يحدث بها إضافة لجميع السجلات من الجانب الأيسر من عملية الصلة اليسرى في، SQL الخاصة بالاستعلام إلى نتائج الاستعلام حتى إذا لم تكن هناك قيم مطابقة في الحقل الموصول من الجدول الموجود على الجانب الأيمن.
وسيلة إيضاح: هو مربع يقوم بتعريف الأنماط والألوان التي يتم تعيينها إلى سلاسل أو فئات البيانات في تخطيط.
قاعدة بيانات مكتبية: هي مجموعة من الإجراءات وكائنتات قواعد البيانات التي يمكنك طلبها من أي تطبيق. حتى يمكنك استخدام العناصر الموجودة في المكتبة، يجب أولاً إنشاء مرجع من قاعدة البيانات الحالية إلى قاعدة البيانات المكتبية.
ارتباط (جداول): هو إجراء ينشئ ارتباطًا بالبيانات في تطبيق آخر حتى يمكنك عرض وتحرير البيانات في كل من التطبيق الأصلي وAccess.
جدول مرتبط: هو جدول مخزن خارج قاعدة البيانات المفتوحة يستطيع Access عن طريقه الوصول إلى السجلات. يمكنك إضافة وحذف وتحرير السجلات في جدول مرتبط، ولكن لا يمكنك تغيير بنيته.
فهرسة القائمة: تتابع الأرقام الخاصة بالعناصر في قائمة، بدءًا بالصفر للعنصر الأول و1 للعنصر الثاني وهكذا.
كائن محلي: جدول أو استعلام أو نموذج أو تقرير أو ماكرو أو وحدة نمطية تظل في النسخة المماثلة أو التصميم الرئيسي التي نشأت فيه لا يتم نسخ الكائن أو التغييرات التي يتم إجراؤها على الكائن على الأعضاء الآخرين في مجموعة النسخ المماثلة.
النسخة المماثلة المحلية: هي نسخة مماثلة تتبادل البيانات مع محورها أو مع النسخة المماثلة العمومية ولكن ليس مع النسخ المماثلة الأخرى في مجموعة النسخ المماثلة.
مؤمن: هي حالة السجل أو مجموعة السجلات أو قاعدة البيانات التي تجعلها ذات خاصية القراءة فقط لجميع المستخدمين فيما عدا المستخدمين الذين يقومون بتعديلها حاليًا.
حقل بحث: هو حقل يستخدم في نموذج أو في تقرير في قاعدة بيانات Access يقوم بعرض إما قائمة من القيم التي تم استردادها من جدول أو استعلام أو تخزين مجموعة ثابتة من القيم.
الماكرو: هو إجراء أو مجموعة من الإجراءات التي يمكنك استخدامها لأتمتة المهام.
تجميع الماكرو: هي مجموعة من وحدات الماكرو ذات الصلة المخزنة معًا أسفل اسم ماكرو واحد. يشار إلى المجموعة غالبًا على أنها ماكرو.
إطار الماكرو: هو إطار يمكنك إنشاء وحدات الماكرو وتعديلها داخله.
النموذج الرئيسي: هو نموذج يحتوي على.
استعلام تكوين جدول: هو استعلام (عبارة SQL) الذي يقوم بإنشاء جدول جديد ثم يقوم بإنشاء سجلات (صفوف) داخله عن طريق نسخ السجلات من الجدول الموجود.
ارتباط يدوي: هو ارتباط يتطلب منك اتخاذ إجراء لتحديث بياناتك بعد تغير البيانات في المستند الأصلي.
علاقة متعدد بمتعدد: هو ارتباط بين جدولين يحدث فيه ارتباط بين سجل في أحد الجدولين والعديد من السجلات في الجدول الآخر. لإنشاء جدول واحد من هذين الجدولين، قم بإنشاء جدول ثالث ثم قم بإضافة الحقول الأساسية الأولية من الجدولين الآخرين إلى هذا الجدول.
شاشة إسمية: نقل النص المستخدم في صفحة بيانات Access لجذب انتباه المستخدم إلى عنصر خاص في الصفحة مثل سطر الرأس أو إعلان هام. لوضع شاشة إسمية على صفحة، قم بإنشاء عنصر تحكم نص تمرير.
الحد الأقصى لعدد السجلات: لتحسين الأداء، يمكنك تحديد أقصى عدد من السجلات التي سوف يتم استردادها من قاعدة بيانات ملقم Microsoft SQL لنموذج أو صفحة بيانات في مشروع Access.
ملف MDF: ملف قاعدة بيانات (Microsoft Access (mdf. مع ضم كافة الوحدات النمطية. وإزالة كافة التعليمات البرمجية المصدرية القابلة للتحرير.
نوع بيانات المذكرة: يوجد في قاعدة بيانات Microsoft Access، ويعتبر نوع بيانات حقل. تحتوي حقول المذكرة على 65,535 حرف بحد أقصى.
ملف Microsoft Access: ملف قاعدة بيانات Access أو مشروع Access. تخزن قاعدة بيانات Access كائنات قواعد البيانات والبيانات في ملف .mdb. لا يحتوي ملف المشروع على بيانات ويستخدم في الاتصال بقاعدة بيانات ملقم Microsoft SQL.
قاعدة بيانات Microsoft Access: هي مجموعة من البيانات والكائنات مثل الجداول والاستعلامات والنماذج المتعلقة بموضوع أو بغرض معين. يعمل محرك قاعدة بيانات Microsoft Jet على إدارة البيانات.
كائن Microsoft Access: هو كائن معرف من قبل Access يتعلق بـ Access أو بواجهة Access أو بنماذج أو تقارير أو صفحات بيانات access الخاصة بتطبيق، ويمكنك استخدامه في برمجة عناصر الواجهة المستخدمة في إدخال وعرض البيانات.
مشروع Microsoft Access: هو ملف خاص بـ Access يتصل بقاعدة بيانات ملقم Microsoft SQL ويستخدم في إنشاء تطبيقات العميل / الملقم. لا يحتوي ملف المشروع على أي بيانات أو كائنات مستندة إلى تعريف البيانات مثل الجداول وطرق العرض.
MSDE: هو محرك بيانات العميل / الملقم لتخزين البيانات المحلية على نظام كمبيوتر صغير مثل كمبيوتر الاستخدام الشخصي أو ملقم مجموعة العمل الصغيرة وهو متوافق مع الإصدار 7.0. من ملقم Microsoft SQL.
محرك قاعدة بيانات Microsoft Jet: هو جزء من نظام قاعدة بيانات Access يعمل على استرداد وتخزين البيانات في قواعد بيانات المستخدم والنظام. يمكن النظر إليه على أنه مدير بيانات يمكن بناء أنظمة قواعد بيانات مثل Access عليه.
قاعدة بيانات ملقم Microsoft SQL: هي قاعدة بيانات في ملقم Microsoft SQL وهي تتكون من جداول وطرق عرض وفهارس وإجراءات مخزنة ودالات ومشغلات.
مستوى الوحدة النمطية: يصف أي متغيرات أو ثوابت مصرح بها في قسم التصريحات من الوحدة النمطية أو خارج إجراء. وتعتبر المتغيرات أو الثوابت المصرح بها في مستوى الوحدة النمطية متوفرة لكافة الإجراءات في الوحدة النمطية.
متغير مستوى الوحدة النمطية: هو متغير مصرح به في قسم التصريحات الخاص بالوحدة النمطية باستخدام كلمة أساسية خاصة. وتعتبر هذه المتغيرات متغيرات بالنسبة لكافة الإجراءات في الوحدة النمطية.
نوع البيانات المالية: هو نوع بيانات في مشروع Access يقوم بتخزين القيم المالية في النطاق من –922,337,203,685,477.5707 إلى 922,337,203,685,477.5807 بدقة تصل إلى عشرة في الألف لكل وحدة مالية.
مقبض التحريك: هو المربع الكبير المعروض في الزاوية اليسرى العليا من عنصر التحكم المحدد في طريقة عرض التصميم. يمكنك النقر فوق المقبض وتحريكه لنقل عنصر التحكم إلى موقع آخر.
وضع الحركة: هو الوضع الذي يمكنك فيه تحريك العمود (الأعمدة) في طريقة عرض صفحة البيانات باستخدام مفاتيح سهمي اليسار واليمين.
قاعدة البيانات ذات المستخدمين المتعددين (المشتركة): هي قاعدة بيانات تسمح لأكثر من مستخدم بالوصول إلى نفس مجموعة البيانات وتعديلها في نفس الوقت.
التصحيح التلقائي للاسم: هي ميزة تقوم تلقائيًا بتصحيح الآثار الجانبية التي تحدث عندما تقوم بإعادة تسمية النماذج أو التقارير أو الجداول أو الاستعلامات أو الحقول أو عناصر التحكم على النماذج والتقارير. على الرغم من ذلك، لا يستطيع التصحيح التلقائي للاسم إصلاح كافة الإشارات المرجعية إلى الكائنات المعاد تسميتها.
أزرار التنقل: هي الأزرار التي تستخدمها للتنقل خلال السجلات. وهي توجد في الركن الأيسر السفلي من إطار طريقة عرض صفحة البيانات وطريقة عرض النموذج. وهي متوفرة أيضًا خلال المعاينة ولذلك يمكنك التنقل خلال صفحات المستند.
نوع بيانات nchar: هو نوع بيانات له طول ثابت في مشروع Access له حد أقصى من حروف Unicode يصل إلى 4,000 حرف. تستخدم حروف Unicode 2 بايت لكل حرف وتدعم كافة الحروف الدولية.
التبسيط: هو تقليل تكرار المعلومات إلى الحد الأدنى في قاعدة بيانات علائقية خلال تصميم جدول فعال. يمكنك استخدام معالج تحليل الجدول في تبسيط قاعدة البيانات لديك.
نوع بيانات ntext: هو نوع بيانات متغير الطول في مشروع Access قد يحتوي على حد أقصى من الحروف يصل إلى 2^30 – 1 (1,073,741,823) حرفًا. تخزن الأعمدة التي بها نوع بيانات ntext مؤشر يبلغ حجمه 16 بايت في صف البيانات ويتم تخزين البيانات بشكل منفصل.
قيمة خالية: هي قيمة يمكنك إدخالها في حقل أو استخدامها في التعبيرات أو الاستعلامات للدلالة على بيانات مفقودة أو غير معروفة. في Visual Basic، تدل الكلمة الرئيسية قيمة خالية على قيمة خالية. بعض الحقول مثل الحقول الأساسية لا يمكن أن تحتوى على قيم خالية.
الحقل الخالي: هو حقل يحتوي على قيمة خالية
نوع البيانات الرقمية: هو نوع بيانات الحقل في قاعدة بيانات Microsoft Access تم تصميمه للبيانات الرقمية التي سوف تستخدم في الحسابات الرياضية. استخدم نوع بيانات العملة، على الرغم من ذلك، لعرض أو لحساب قيم العملة.
نوع البيانات الرقمية: هي نوع بيانات رقمية فعلية في مشروع Access تحتوي على القيم من –10^38 – 1 إلى 10^38 – 1. يمكنك تحديد التدرج (أقصى عدد إجمالي للأرقام) والدقة (أقصى عدد من الأرقام على يمين النقطة العشرية).
نوع بيانات (nvarchar(n: هو نوع بيانات متنوع الطول في مشروع Access يحتوي على حد أقصى من الحروف Unicode يبلغ 4,000 حرف. تستخدم حروف Unicode 2 بايت لكل حرف وتدعم كافة الحروف الدولية.
نوع بيانات الكائن: نوع بيانات أساسي يمثل أي كائن يمكن تنظيمه عن طريق Visual Basic. على الرغم من أنه يمكنك التصريح بمتغير أي كائن على نوع كائن، إلا أنه من الأفضل التصريح بمتغيرات الكائن تبعًا للنوع المحدد.
مكتبة الكائنات: هو ملف يحتوي على تعريفات للكائنات وطرقها وخصائصها. والملف الذي يحتوي على مكتبة كائنات يكون له دائمًا الامتداد .olb.
منشئ سلسلة أحرف الاتصال الخاصة بـ ODBC: هي أداة خاصة بـ Access يمكنك استخدامها في الاتصال بقاعدة بيانات SQL عندما تقوم بإنشاء استعلام تمريري. إذا قمت بحفظ الاستعلام، يتم تخزين سلسلة أحرف الاتصال مع الاستعلام.
مصدر بيانات ODBC: البيانات والمعلومات المطلوبة للوصول إلى أي من البرامج وقواعد البيانات التي تدعم برتوكول اتصال قواعد البيانات المفتوح.
قاعدة بيانات ODBC: هي قاعدة بيانات يتم توفير برنامج تشغيل اتصال قواعد البيانات المفتوح الذي يمكنك استخدامه في استيراد وربط وتصدير البيانات لها.
ODBCDirect: هي تقنية تتيح لك الوصول إلى مصادر بيانات ODBC مباشرة باستخدام ميزات DAO التي تتجاوز محرك بحث قاعدة بيانات Microsoft Jet.
حاوية OLE: هو تطبيق يحتوي على كائن قاعدة بيانات مرتبط أو مضمن من تطبيق آخر. على سبيل المثال، إذا كان هناك كائن OLE في قاعدة بيانات Access يحتوي على ورقة عمل Microsoft Excel وAccess هو حاوية OLE.
قاعدة بيانات OLE: هو هيكل قاعدة بيانات خاصة بمكون توفر شبكة كافية ووصولاً إلى الإنترنت لأنواع عديدة من مصادر البيانات بما في ذلك البيانات العلائقية وملفات البريد الإلكتروني والملفات المسطحة وجداول البيانات.
موفر قاعدة بيانات OLE: هو برنامج في هيكل قاعدة بيانات OLE يمكن وصولاً أصليًا للبيانات بدلاً من الوصول إلى البيانات باستخدام برامج تشغيل ODBC أو IISAM وهي طرق خارجية للوصول إلى البيانات.
كائن OLE: هو كائن يدعم برتوكول OLE لربط الكائنات وتضمينها. يمكن ربط أو تضمين كائن OLE من ملقم OLE- على سبيل المثال، صورة رسام في Windows أو جدول بيانات Excel في حقل أو نموذج أو تقرير.
نوع بيانات كائن OLE: هو نوع بيانات حقل تستخدمه للكائنات التي تم إنشاؤها في تطبيقات أخرى ويمكن ربطها أو تضمينها (إدراجها) في قاعدة بيانات Access.
ملقم OLE: هو تطبيق أو DLL يعمل على ربط أو تضمين كائن OLE في تطبيق آخر. على سبيل المثال، إذا احتوى كائن OLE في قاعدة بيانات Access على ورقة عمل Microsoft Excel، يكون Excel هو ملقم OLE.
ارتباط OLE/DDE: هو ارتباط بين كائن OLE وملقم OLE الخاص به. أو بين مستند مصدر تبادل بيانات حيوية ومستند وجهة.
علاقة واحد إلى متعدد: هو ارتباط بين جدولين تتواقف فيه القيمة الرئيسية الأولية لكل سجل مع قيمة في الحقل أو الحقول المطابقة الخاصة بالسجلات المتعددة في الجدول ذي الصلة.
علاقة واحد إلى واحد: هو ارتباط بين جدولين في تتطابق فيه القيمة الرئيسية الأولية لكل سجل في الجدول الرئيسي مع القيمة في الحقل أو الحقول المطابقة الخاصة بالسجل الوحيد في الجدول ذي الصلة.
زر خيار: هو عنصر تحكم ويسمى أيضًا زر خيار ويستخدم كجزء من مجموعة خيار لتقديم بدائل في نموذج أو تقرير أو صفحة بيانات access. لا يستطيع المستخدم تحديد أكثر من خيار واحد.
مجموعة خيار: هو إطار قد يحتوي على مربعات خيار وأزرار تبديل على نموذج أو تقرير أو صفحة بيانات Access. يمكنك استخدام مجموعة خيار لتقديم بدائل يستطيع المستخدم تحديد خيار مفرد منها.
الصلة الخارجية: هو انضمام يحدث فيه ضم لكافة السجلات المتطابقة من جدولين في سجل واحد في نتائج الاستعلام ويشارك أحد الجدولين بكافة السجلات الموجودة فيه حتى إذا كانت القيم في الحقل المنضم لا تطابق تلك الموجودة في الجدول الآخر.
المالك: عندما يُستخدم الأمان، يكون المالك هو حساب المستخدم الذي يتحكم في قاعدة بيانات أو كائن قاعدة بيانات. افتراضيًا، يعتبر حساب المستخدم الذي أنشأ قاعدة البيانات أو كائن قاعدة البيانات هو المالك.
الصفحة (تخزين البيانات): هي جزء من ملف قاعدة البيانات mdb. يتم تخزين بيانات السجل فيه. وبناءً على حجم السجلات، فقد تحتوي الصفحة (التي يصل حجمها إلى 4 كيلوبايت) على أكثر من سجل.
تذييل الصفحة: يستخدم في عرض ملخصات الصفحات وتواريخها وأرقامها في أسفل كل صفحة في نموذج أو تقرير. في النموذج، يظهر تذييل الصفحة عندما تقوم بطباعة النموذج فقط.
رأس الصفحة: يستخدم في عرض العنوان أوعناوين الأعمدة أو التواريخ أو أرقام الصفحات في أعلى كل صفحة في نموذج أو تقرير. في النموذج، يظهر رأس الصفحة عندما تقوم بطباعة النموذج فقط.
طريقة عرض الصفحة: هو إطار في Access يمكنك منه استعراض محتويات صفحة بيانات access. يكون للصفحات نفس الأداء الوظيفي في طريقة عرض الصفحة تمامًا مثل الإصدار 5.0 و أحدث من Internet Explorer.
استعلام معلمات: هو استعلام يحدد فيه المستخدم بشكل تبادلي قيمة أو أكثر من قيم المعايير. واستعلام المعلمات ليس نوعًا منفصلاً من الاستعلامات ولكن به مرونة زائدة عن الاستعلامات الأخرى.
نسخة مماثلة جزئية: هي قاعدة بيانات تحتوي على مجموعة فرعية واحدة فقط من السجلات في نسخة مماثلة كاملة. في النسخة المماثلة الجزئية، يمكنك تعيين عوامل الفرز والتعرف على العلاقات التي تعرف أي مجموعة من السجلات في النسخة المماثلة الكاملة يجب أن تكون موجودة في قاعدة البيانات.
استعلام تمريري: هو استعلام خاص بـ SQL يمكنك استخدامه في إرسال الأوامر مباشرة إلى ملقم قاعدة بيانات ODBC. عن طريق استخدام استعلامات تمريرية، فيمكنك العمل مباشر مع الجداول على الملقم بدلاً من جعل محرك قاعدة بيانات Microsoft Jet يعالج البيانات.
أذونات: هي مجموعة من السمات التي تحدد نوع وصول المستخدم إلى البيانات أو الكائنات في قاعدة بيانات.
تعريف شخصي: هو سلسلة حروف أبجدية رقمية بها حالة تحسس الأحرف يبلغ طولها من 4 إلى 20 حرف يستخدمها Access بالإضافة إلى اسم الحساب للتعرف مستخدم أو مجموعة من المستخدمين في مجموعة عمل Access.
طريقة عرض التخطيط المحوري: هي طريقة عرض تظهر التحليل الرسومي للبيانات في ورقة بيانات أو نموذج. يمكنك رؤية مستويات مختلفة من التفاصيل أو تحديد تخطيط عن طريق سحب الحقول والعناصر أو عن طريق إظهار وإخفاء العناصر في القوائم المنسدلة الخاصة بالحقول.
نموذج الجدول المحوري: هو جدول تبادلي يلخص مقدار كبير من البيانات عن طريق استخدام أساليب التنسيق والحسابات التي تختارها. يمكنك تدوير الصف وعناوين الأعمدة لعرض البيانات بطرق مختلفة تشبه تقرير الجدول المحوري الخاص بـ Excel.
قائمة الجدول المحوري: هو مكون ويب خاص بـ Microsoft Office يستخدم في تحليل تفاعلية البيانات في صفحة الويب. يمكن نقل البيانات المعروضة بتنسيق صفوف وأعمدة وتصفيتها وفرزها بطرق مفهومة للجمهور.
طريقة عرض الجدول المحوري: هي طريقة عرض تقوم بتلخيص وتحليل البيانات في جدول بيانات أو نموذج. يمكنك استخدام مستويات مختلفة من التفاصيل أو تنظيم البيانات عن طريق سحب الحقول والعناصر أو إظهار وإخفاء العناصر في القوائم المنسلدلة الخاصة بالحقول.
مؤشر زائد: هو مؤشر يظهر عندما تنقل المؤشر إلى الحافة اليسرى من حقل في قاعدة بيانات. عندما يظهر مؤشر زائد، يمكنك النقر لتحديد الحقل بالكامل.
نموذج منبثق: هو نموذج يستقر في أعلى النماذج الأخرى. قد يكون النموذج المنبثق مشروط أو غير مشروط.
مفتاح أساسي: حول حقل (عمود) أو أكثر تعمل قيمته أو قيمتها على تعريف كل سجل في الجدول بشكل فريد. لا يسمح المفتاح الأساسي بقيم خالية ويجب أن يكون له فهرس فريد. يستخدم المفتاح الأساسي في ربط جدول بمفاتيح أجنبية في جداول أخرى.
الجدول الأساسي: هو "أحد" جانبي الجدولين المرتبطين في علاقة واحد بمتعدد. يجب أن يحتوي الجدول الأساسي على مفتاح أساسي ويجب أن يكون كل سجل فريدًا.
الإجراء الخاص: هي أجراء فرعي أو إجراء دالة تم الإعلان عنه على أنه خاص باستخدام كلمة أساسية خاصة في عبارة إعلان الإجراءات الخاصة وهي إجراءات يمكن الوصول إليها فقط عن طريق الإجراءات الأخرى في نفس الوحدة النمطية حيث يتم الإعلان عن الإجراء.
الإجراء: هو سلسلة من الإعلانات والعبارات في وحدة نمطية يتم تنفيذها كوحدة. تشتمل الإجراءات في Visual Basic على كل من الإجراءات الفرعية وإجراءات الدالة.
مستوى الإجراء: يصف أي متغيرات أو ثوابت يتم الإعلان عنها داخل الإجراء. تعتبر المتغيرات والثوابت التي تم الإعلان عنها داخل الإجراء متوفرة لهذا الإجراء فقط.
متغير مستوى الإجراء: هو متغير تم الإعلان عنه داخل الإجراء. متغيرات مستوى الإجراء هي متغيرات خاصة دائمًا بالإجراء الذي تم الإعلان عنها داخله.
المشروع: هو مجموعة من كافة الوحدات النمطية للتعليمات البرمجية في قاعدة بيانات بما في ذلك الوحدات النمطية القياسية وفئة الوحدات النمطية. افتراضيًا، يكون للمشروع نفس اسم قاعدة البيانات.
صفحة خصائص: هو إطار يستخدم في عرض أو تعديل خصائص كائنات متنوعة مثل الجداول والاستعلامات والحقول والنماذج والتقارير وصفحات بيانات access وعناصر التحكم.
المتغير العام: هو متغير تقوم بالإعلان عنه عن طريق الكلمة الأساسية العامة في قسم الإعلانات الخاص بالوحدة النمطية. يمكن مشاركة المتغير العام عن طريق كافة الإجراءات في قاعدة بيانات.
النشر: يوجد في مشروع Access، وقد يحتوي على جدول تم نشره أو أكثر أو مقالات إجراءات مخزنة من قاعدة بيانات مستخدم مفرد. قد تحتوي قاعدة البيانات لكل مستخدم على نشر واحد أو أكثر. والمقالة هي تجميع للبيانات المكررة كوحدة.
نشر: عملية تصدير جداول بيانات ونماذج وتقارير إلى HTML مستقر أو HTML تم إنشاؤه عن طريق الملقم، أو إنشاء صفحات بيانات access وإعداد هذه الملفات وكافة الملفات ذات الصلة كتطبيق ويب على ملقم الويب مثل Microsoft IIS.
الاستعلام: هو سؤال عن البيانات المخزنة في الجداول لديك أو طلب القيام بإجراء على البيانات. قد يجمع الاستعلام بيانات من جداول متعددة لكي تعمل كمصدر للبيانات لنموذج أو تقرير أو صفحة بيانات access.
إطار الاستعلام: هو إطار يمكنك أن تستخدم الاستعلامات داخله في طريقة عرض التصميم أو طريقة عرض جدول البيانات أو طريقة عرض SQL أو معاينة قبل الطباعة.
نوع البيانات الحقيقية: توجد في مشروع Access، وهي عبارة عن نوع بيانات رقمية تقريبية مقربة إلى أقرب سبعة أرقام عشرية. وهي قد تحتوي على قيم إيجابية تتراوح من 1.18E – 38 تقريبًا إلى 3.40E + 38 وقيم سلبية تتراوح من –1.18E – 38 تقريبًا إلى –3.40E + 38 أو صفر.
عنصر تحكم التنقل خلال السجل: هو عنصر تحكم يستخدم على صفحة بيانات access لعرض شريط أدوات التنقل بين السجلات. في صفحة مجمعة، يمكنك إضافة شريط أدوات تنقل إلى كل مستوى مجموعة. يمكنك تخصيص عنصر تحكم التنقل بين السجلات عن طريق تغيير الخصائص.
قسم التنقل بين السجلات: هو قسم في صفحة بيانات access يعرض عنصر تحكم التنقل بين السجلات لمستوى مجموعة محدد. وهو يظهر بعد قسم رأس المجموعة المقابل. لا يمكنك وضع عناصر التحكم المنضمة في قسم التنقل بين السجلات.
مربع رقم السجل: هو مربع صغير يعرض رقم السجل الحالي في الزاوية اليسرى السفلى في طريقة عرض صفحة البيانات وطريقة عرض النموذج. للانتقال إلى سجل محدد، يمكنك كتابة رقم السجل في المربع والضغط على مفتاح الإدخال.
محدد السجل: هو مربع أو سجل صغير على يسار السجل يمكنك النقر فوقه لتحديد السجل بالكامل في طريقة عرض صفحة البيانات أو طريقة عرض النموذج.
مصدر السجل: المصدر الأساسي للبيانات لنموذج أو تقرير أو صفحة بيانات access. في قاعدة بيانات Access، قد يكون ذلك جدولاً أو استعلامًا أو عبارة SQL. في مشروع Access، قد يكون ذلك جدولاً أو استعلامًا أو عبارة SQL أو إجراء مخزن.
مجموعة السجلات: هو الاسم الجماعي لكل من الجدول والمجموعة الحيوية وكائنات مجموعة سجلات نوع اللقطة. وهي مجموعات من السجلات تعمل ككائنات.
قاعدة البيانات المرجعية: هي قاعدة بيانات قام المستخدم بإنشاء مرجع إليها من قاعدة البيانات الحالية. يستطيع المستخدم إنشاء مرجع إلى قاعدة البيانات ثم استدعاء الإجراءات الموجودة داخل الوحدات النمطية في قاعدة البيانات هذه.
قاعدة البيانات المشيرة: هي قاعدة البيانات الحالية التي قام المستخدم بإنشاء مرجع منها إلى قاعدة بيانات Access أخرى. يستطيع المستخدم إنشاء مرجع إلى قاعدة بيانات ثم استدعاء كافة الإجراءات الموجودة داخل الوحدات النمطية القياسية في قاعدة البيانات هذه.
التكامل المرجعي: هي القواعد التي يمكنك اتباعها للمحافظة على العلاقات المعرفة بين الجداول عندما تقوم بإدخال أو حذف سجلات.
تحديث: في قاعدة بيانات Access، هو عرض السجلات في نموذج أو ورقة بيانات لعكس التغييرات التي أجراها المستخدمون الآخرون. في مشروع Access، هو إعادة استعلام أساسي في نموذج نشط أو ورقة بيانات حتى يعكس التغييرات التي تم إجراؤها على السجلات.
العلاقة: هي اتصال تم إنشاؤه بين حقول (أعمدة) مشتركة في جدولين. قد تكون هذه العلاقة علاقة واحد إلى واحد أو علاقة واحد إلى متعدد أو علاقة متعدد إلى متعدد.
إطار العلاقات: هو إطار يمكنك فيه عرض وإنشاء وتعديل العلاقات بين الجداول والاستعلامات.
تعيين موقع نسبي أو على نفس السطر: يعمل على وضع العنصر في تدفق HTML الطبيعي للمستند ولكن يعمل على إزاحة موضع العنصر بناءً على المحتويات السابقة.
إعادة الرسم: لإعادة رسم الشاشة. تعمل طريقة إعادة الرسم على إكمال أي تحديثات شاشة معلقة لنموذج محدد.
نسخة مماثلة: هي نسخة من قاعدة بيانات تعتبر عضو في مجموعة نسخ مماثلة ويمكن إحداث تزامن بينها وبين النسخ المماثلة الأخرى في مجموعة. يتم إرسال التغييرات التي يتم إجراؤها على البيانات في جدول منسوخ في نسخة مماثلة واحدة وتطبيقها على النسخ المماثلة الأخرى.
مجموعة النسخ المماثلة: هو التصميم الرئيسي وكافة النسخ المماثلة التي تشترك في نفس تصميم قاعدة البيانات وفي معرف النسخ المماثلة الفريد.
التركيب البنيوي لمجموعة النسخ المماثلة: هو الترتيب الذي يتم به نشر التغييرات من نسخة مماثلة إلى نسخة أخرى مماثلة . يحدد التركيب البنيوي سرعة ظهور التغييرات التي تم إجراؤها على نسخة مماثلة في النسخة المماثلة لديك.
نسخة مماثلة: هي عملية نسخ قاعدة بيانات حتى تستطيع النسخ تبادل تحديثات البيانات والكائنات المنسوخة.
يسمى هذا التبادل بالتزامن.
تقرير: كائن قاعدة بيانات يقوم بطباعة المعلومات المنسقة والمنظمة بناءً على المواصفات. من أمثلة التقارير ملخصات المبيعات وقوائم الهاتف وبطاقات العنونة.
تذييل التقرير: هو قسم تقرير يستخدم في وضع معلومات تظهر بشكل معتاد في أسفل الصفحة مثل أرقام الصفحات والتواريخ والمجاميع.
رأس التقرير: هو قسم التقرير الذي يستخدم في وضع معلومات مثل العنوان والتاريخ ومقدمة التقرير في بداية التقرير.
الوحدة النمطية للتقرير: هي وحدة نمطية تشتمل على التعليمات البرمجية لكافة إجراءات الأحداث التي يتم تشغيلها عن طريق الأحداث التي تحدث في تقرير محدد أو في عناصر التحكم الخاصة به.
محدد التقارير: هو مربع تلتقي فيه القواعد في الزاوية اليسرى العليا من التقرير في طريقة عرض التصميم. استخدم المربع في إجراء عمليات على مستوى التقرير مثل تحديد التقرير.
لقطة التقرير: هو ملف (له امتداد snp.) يحتوي على نسخة مطابقة تمامًا من كل صفحة في تقرير Access. وهو يحتفظ بتخطيط له بعدان ورسومات وكائنات مضمنة أخرى خاصة بالتقرير.
إطار التقرير: هو إطار يمكنك استخدام التقارير فيه في طريقة عرض التصميم أو معاينة التخطيط أو معاينة قبل الطباعة.
إعادة الاستعلام: هو إعادة استعلام أساسي في نموذج نشط أو ورقة بيانات حتى يعكس التغييرات التي تم إجراؤها على السجلات ويعرض السجلات المضافة حديثًا ويتخلص من السجلات المحذوفة.
صلة يمنى خارجية: هي صلة خارجية يتم فيها إضافة كافة السجلات من الجانب الأيمن من عملية الصلة اليمنى في عبارة SQL الخاصة بالاستعلام إلى نتائج الاستعلام حتى إذا لم تكن هناك قيم مطابقة في حقل الموصول من الجدول الموجود على اليسار.
ناحية صف: هو جزء من طريقة عرض الجدول المحوري التي تحتوي على حقول الصف.
حقل الصف: هو حقل في ناحية الصف الخاص بطريقة عرض الجدول المحوري. يتم سرد العناصر الموجودة في حقول الصف أسفل الجانب الأيسر من طريقة العرض. وحقول الصف الخارجية هي الأقرب إلى ناحية التفاصيل، وتوجد حقول الصف الخارجية على يسار حقول الصف الداخلية.
محدد صف: هو مربع أو شريط صغير يعمل عند النقر عليه على تحديد الصف بالكامل في طريقة عرض جدول أو ماكرو أو عندما تقوم بفرز وتجميع السجلات في طريقة عرض تصميم السجل.
عنصر تحكم نص التمرير: هو عنصر يستخدم في صفحة بيانات Access لعرض شاشة اسمية أو نص متحرك. يمكنك تخصيص عرض النص عن طريق تعيين الخيارات مثل الاتجاه والسرعة. سوف تعرض المستعرضات التي لا تدعم نص التمرير نص مستقر.
المقطع: هو جزء من نموذج أو تقرير أو صفحة بيانات access مثل الرأس أو التذييل أو تفاصيل المقطع.
شريط المقطع: هو الشريط الأفقي الذي يظهر فوق مقطع صفحة بيانات access في طريقة عرض التصميم. يعرض شريط المقطع نوع المقطع واسمه. استخدم شريط المقطع في الوصول إلى ورقة خصائص المقطع.
محدد المقاطع: هو مربع يوجد في الجانب الأيسر من شريط المقطع عندما يكون الكائن مفتوحًا في طريقة عرض التصميم. استخدم المربع في إجراء عمليات على مستوى المقطع مثل تحديد المقطع.
مجموعة عمل الأمان: هي مجموعة عمل خاصة بـ Access يستطيع المستخدمون الوصول إليها عن طريق اسم مستخدم وكلمة مرور ويعتبر الوصول إلى كائنات قاعدة البيانات محظورًا بناءً على الأذونات الممنوحة لحسابات مستخدم محدد ومجموعات.
تحديد استعلام: هو استعلام يطرح سؤال حول البيانات المخزنة في الجداول ويرجع مجموعة نتائج على هيئة ورقة بيانات - دون تغيير البيانات.
مستطيل التحديد: هو مستطيل تم تكوينه عن طريق الصفوف (السجلات) والأعمدة (الحقول) المحددة الحالية داخل طريقة عرض ورقة البيانات.
الصلة الذاتية: هي صلة يحدث فيها اتصال بين أجزاء جدول واحد. تتصل السجلات الموجودة في الجدول مع سجلات أخرى في نفس الجدول عندما تكون هناك قيم متطابقة في الحقول المتصلة.
الفاصل: هو حرف يفصل وحدات النص أو الأرقام
حقول متسلسلات: هو حقل يتم عرضه في منطقة المتسلسلة من تخطيط يحتوي على عناصر متسلسلة. والسلسلة هي عبارة عن مجموعة من نقاط البيانات ذات الصلة.
نقط متسلسلة: هي قيمة بيانات فردية مرسومة في التخطيط وممثلة بواسطة عمود أو شريط أو خط أو دائرة أو شريحة التخطيط الدائري المجوف. أو أنواع أخرى من علامات البيانات.
تصفية ملقم حسب النموذج: هو أسلوب يستخدم إصدار من النموذج الحالي أو قاعدة البيانات الحالية به حقول فارغة يمكنك فيها إدخال القيم التي ترغب في أن تحتويها السجلات التي تم تصفيتها. يتم تصفية البيانات من قبل الملقم قبل أن يتم استردادها من قاعدة البيانات.
HTML متولدة عن الملقم: هي صفحات ملقم نشطة (ASP) أو ملف IDC/HTX تم إخراجه من جدول، أو استعلام، أو نموذج، متصل بمصدر بيانات ODBC ويتم معالجته من قبل ملقم معلومات الإنترنت حتى يقوم تلقائيًا بإنشاء ملفات HTML للقراءة فقط.
جلسة العمل: سلسلة من العمليات يقوم بها محرك قاعدة بيانات Microsoft Jet الذي يبدأ العمل عندما يقوم المستخدم بتسجيل الدخول وينتهي عندما يقوم المستخدم بتسجيل الخروج. وتشكل كل العمليات التي تتم خلال جلسة العمل مجال عمليات واحد وتخضع هذه العمليات لأذونات تسجيل دخول المستخدم.
نوع بيانات smalldatetime: يوجد في مشروع Access، وهو نوع بيانات التاريخ والوقت الأقل دقة من نوع بيانات datetime. تتراوح قيم البيانات ما بين الأول من يناير، 1900 وحتى السادس من يونيو، 2079، بدقة دقيقة واحدة.
نوع بيانات smallint: يوجد في مشروع Access، وهو نوع بيانات من 2 بايت، (16 بت) يقوم بتخزين أرقام كاملة في نطاق –2^15 (–32,768 ) وحتى 2^15 – 1 (32,767).
نوع بيانات smallmoney: يوجد في مشروع Access، وهو نوع بيانات يقوم بتخزين القيم المالية من –214,748.3648 إلى 214,748.3647، بدقة تصل إلى عشرة آلاف وحدة نقدية. وعندما يتم عرض قيم smallmoney، يتم تصحيحها حتى خانتين عشريتين.
لقطة: اللقطة هي صورة ثابتة لمجموعة من البيانات، مثل السجلات المعروضة كنتيجة للاستعلام. يمكن إنشاء كائنات مجموعة السجلات الخاصة بنوع اللقطة من جدول أساسي، أو من استعلام، أو من مجموعة سجلات أخرى.
عارض اللقطات: هو برنامج يمكن استخدامه لعرض، أو طباعة، أو إرسال لقطة بالبريد، مثل لقطة تقرير. ويتكون Snapshot Viewer 9.0 من برنامج وحيد قابل للتنفيذ، وعناصر التحكم في عارض اللقطات (Snapview.ocx)، وملفات أخرى مرتبطة بالبرنامج.
التحكم في عارض اللقطات: هو برنامج تحكم (ActiveX (Snapview.ocx يمكن استخدامه لعرض تقرير لقطة من Microsoft Internet Explorer الإصدار 3.0 أو أحدث أو من أي تطبيق آخر يدعم عناصر تحكم ActiveX، مثل Access أو Microsoft Visual Basic.
قاعدة بيانات SQL: هي قاعدة بيانات تقوم على (Structured Query Language (SQL.
سلسلة / عبارة SQL: هي تعبير يشير إلى أمر من أوامر SQL، مثل أمر تحديد، أو حذف، ويتضمن هذا التعبير عبارات مثل أين وترتيب حسب. ويتم استخدام سلاسل / عبارات SQL أساسًا في الاستعلامات وفي تجميع الوظائف.
نوع بيانات sql_variant : يوجد في مشروع Access، وهو عبارة عن نوع بيانات يقوم بتخزين قيم العديد من أنواع البيانات، باستثناء النص، ntext، والصور، وtimestamp، وأنواع sql_variant. ويستخدم هذا النوع من البيانات في عمود، أو معلمة، أو متغير أو قيمة إرجاع لوظيفة يحددها المستخدم.
عرض SQL:هو عبارة عن إطار يقوم بعرض عبارة SQL الخاصة بالاستعلام الحالي أو قد يستخدم هذا الإطار لإنشاء استعلام خاص بـ SQL (اتحاد، استعلام تمريري، أو تعريف بيانات). عند إنشاء استعلام في طريقة عرض التصميم، يقوم برنامج Access بإنشاء ما يعادله من SQL في طريقة عرض SQL.
استعلام خاص بـ SQL: هو عبارة عن استعلام يتكون من عبارة SQL. وتعد الاستعلامات الفرعية، والاستعلامات التمريرية، واستعلامات الاتحاد، واستعلامات تعريف البيانات من الاستعلامات الخاصة بـ SQL.
وحدة نمطية قياسية: هي وحدة نمطية يمكنك أن تضع فيها الإجراءات الفرعية وإجراءت الوظائف التي ترغب في أن تكون متاحة لإجراءات أخرى من خلال قاعدة البيانات الخاصة بك.
الإجراء المخزن: هو عبارة عن مجموعة سابقة الترجمة من عبارات SQL وعبارات التحكم في التدفقات الاختيارية المخزنة تحت اسم من الأسماء والتي يتم معالجتها كوحدة واحدة. يتم تخزين هذه العبارات في قاعدة بيانات SQL ويمكن تشغيلها بأمر واحد من أي تطبيق.
محدد السلسلة: هو عبارة عن أحرف النص التي تفصل سلسلة مضمنة في سلسلة أخري. وتعد علامة الأقتباس المفردة (') وعلامة الأقتباس المزدوجة (") من محددات السلاسل.
الإجراء الفرعي: هو إجراء يقوم بتنفيذ عملية ما. وبخلاف إجراء الوظيفة، فإن الإجراء الفرعي لا يؤدي إلى قيمة. فأنت تبدأ الإجراء الفرعي بالعبارة Sub وتنهيها بالعبارة End Sub.
ورقة بيانات فرعية: هي عبارة عن ورقة بيانات داخل ورقة بيانات أخرى وتحتوي هذه الورقة الفرعية على بيانات متعلقة أو مرتبطة بورقة البيانات الأولى.
subform: هو عبارة عن نموذج متضمن داخل نموذج آخر أو تقرير.
subform/subreport control: هو عبارة عن عنصر تحكم يقوم بعرض نموذج فرعي في نموذج أو نموذج فرعي أو تقرير فرعي في تقرير.
subquery: هو عبارة عن عبارة تحديد SQL داخل تحديد أخر أو استعلام إجرائي.
subreport: هو عبارة عن تقرير داخل تقرير آخر.
subscribe: للموافقة على تلقي منشور في قاعدة بيانات (Access (.mdb أو مشروع (Access (.adp. تقوم قاعدة البيانات المشتركة بالأشتراك في بيانات منسوخة عن قاعدة بيانات منشور.
subscription: هي قاعدة البيانات التي تتلقى الجداول والبيانات المنسوخة من قاعدة بيانات منشور في مشروع من مشروعات (Access (.adp.
synchronization: هي عملية تحديث عضوين من أعضاء مجموعة نسخ مماثلة عن طريق استبدال كافة السجلات والكائنات المحدثة في كل عضو من الأعضاء. ويتم تزامن عضوين من أعضاء مجموعة نسخ مماثلة عندما يتم تطبيق التغييرات الموجودة في كل منهما على الأخر.
نوع بيانات sysname في مشاريع Access، هو التزويد بنظام خاص وأنواع البيانات المعرفة للمسخدم التي تستخدم في أعمدة الجداول والمتغيرات ومعلمات الإجراءات المخزنة التي تخزن أسماء الكائنات.
كائن النظام: كائنات قاعدة البيانات التي يتم تعريفها من قبل النظام، مثل الجدول MSysIndexes، أو بواسطة المستخدم. يمكن إنشاء كائن نظام بواسطة تسمية الكائن باستخدام Usys كأول أربعة أحرف من اسم الكائن.
عنصر تحكم علامة تبويب: هو عنصر تحكم يمكن استخدامه لإنشاء نموذج مفرد أو مربع حوار يحتوي على عدة صفحات، كل صفحة تحتوي على علامة تبويب، وتحتوي كل صفحة على عناصر تحكم مشابهة، مثل مربعات الحوار أو أزرار الاختيار. عندما يقوم مستخدم بالنقر فوق علامة تبويب، تصبح تلك الصفحة نشطة.
جدول: كائن قاعدة بيانات يقوم بتخزين البيانات في سجلات (صفوف) و حقول (أعمدة). عادة ما تكون البيانات حول فئة معينة من الأشياء، مثل الموظفين أو الطلبات.
نوع بيانات الجدول: يوجد في مشروع Access، ويستخدم نوع بيانات مخصص لتخزين مجموعة نتائج في متغير محلي أو إرجاع قيمة لدالة معرفة من قبل المستخدم للمعالجة لاحقًا. يمكن استخدامه بدلا من جدول مؤقت مخزن في قاعدة البيانات tempdb.
خصائص الجدول: في قاعدة بيانات Access، تؤثر سمات الجدول على مظهر وسلوك الجدول ككل. يتم تعيين خصائص الجدول في طريقة عرض التصميم للجدول، وكذلك خصائص الحقل.
إطار الجدول: في قاعدة بيانات Access، هو الإطار الذي تعمل من خلاله في الجداول في طريقة عرض التصميم أو طريقة عرض ورقة التصميم.
مربع الحوار: هو عنصر تحكم، ويطلق عليه أيضًا حقل التحرير، يستخدم في النماذج أو التقارير أو صفحة إدخال البيانات لعرض النصوص أو قبول إدخال البيانات. يمكن الحصول على تسمية مرفقة بها.
نوع بيانات النص: في قاعدة بيانات Microsoft Access، هذا هو نوع بيانات الحقل. يمكن أن تحتوي حقول النص على أحرف حتى 255 حرف أو رقم الأحرف المحدد بواسطة الخاصية حجم الحقل، والتي تعد أقل.
نوع بيانات النص: يوجد في مشروع Access، وهو نوع بيانات طول المتغير الذي يستوعب بحد أقصى 2^31-1 (2،147،483،647) حرف؛ الطول الافتراضي هو 16.
السمة: هي مجموعة تنسيقات تحدد مظهر عناصر التحكم والمقاطع والجزء الأساسي والنص في صفحة إدخال البيانات.
نوع بيانات الطابع الزمني: يوجد في مشروع Access، وهو نوع بيانات يتم تحديثه تلقائيًا في كل مرة يتم فيها إدخال صف أو يتم تحديثه. لا تعد القيم في أعمدة الطابع الزمني وهي بيانات التاريخ والوقت أحادية، ولكنها ثنائية (8) أو (varbinary (8، تشير إلى تسلسل إضافة البيانات.
نوع بيانات tinyint: يوجد في مشروع A


__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:31 PM

نبذة عن المنتدى

روابط مفيدة

إعلانات نصية

روابط الموقع

منتديات روكشا لتقنية المعلومات تقدم كل ما هو جديد ومفيد في عالم البرامج سواء جاهزة أو طرق وشروحات برمجة وتصميم وسوف تجدون أقسام عديدة ومختصة لكل ما تبحث عنه



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019,